مشهدك الحقيقي .. بين يديك
الأحد , 14 - أبريل - 2019
الرئيسية - المشهد القطري - قطر تعلن بدء المرحلة الثالثة من رفع حظر كورونا ابتداء من الثلاثاء المقبل

قطر تعلن بدء المرحلة الثالثة من رفع حظر كورونا ابتداء من الثلاثاء المقبل

قطري يرتدي كمامة
الساعة 09:59 مساءً (المشهد الخليجي - متابعة خاصة)

اعلنت دولة قطر، مساء اليوم الاحد، انه تقرر البدء في المرحلة الثالثة من الفتح التدريجي، اعتبارا من بعد غد الثلاثاء، وذلك بناء على مؤشرات الصحة العامة في المجتمع ومنها استمرار انخفاض عدد الحالات النشطة التي يتم تسجيلها يوميا ونزول العدد التكاثري لفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وأوضحت اللجنة العليا لإدارة الأزمات القطرية في بيان أن المرحلة الثالثة من الفتح التدريجي ستشمل استمرار الافتتاح التدريجي للمساجد والمصليات، مع السماح بأداء صلاتي الجمعة والعيد في بعض المساجد شريطة تطبيق الإجراءات الاحترازية، وستعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن باقي التفاصيل.



وذكرت اللجنة أن المرحلة الثالثة من الفتح التدريجي ستشمل السماح بالتجمعات العامة والخاصة بحد أقصى لعشرة أشخاص في الأماكن المغلقة، و30 شخصا في الأماكن المفتوحة مع ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية وخاصة المسافات الآمنة وارتداء الكمامات.

واضافت اللجنة أن المرحلة الثالثة من الفتح التدريجي ستشمل استمرار السماح باستخدام القوارب واليخوت الشخصية والمؤجرة، بحد أقصى لعشرة أشخاص، وافتتاح مدارس تعليم القيادة بنصف الطاقة الاستيعابية (50%)  واستمرار إغلاق ساحات الألعاب وأجهزة ممارسة الرياضة في الحدائق العامة والكورنيش.

واشارت اللجنة الى أنه سيتم السماح بأداء الرياضة للهواة والمحترفين في الصالات الرياضية الكبيرة بحد أقصى 40 شخصا، وأما الأماكن المفتوحة فستكون بدون حد أقصى مع ضرورة المحافظة على المسافات الآمنة، والسماح بانعقاد البطولات الرياضية دون جمهور. 

‏كما ستشمل المرحلة رفع الطاقة الاستيعابية لمنشآت الرعاية الصحية الخاصة إلى 80% مع السماح باستئناف الخدمات الصحية المنزلية، واستمرار عمل المجمعات التجارية في ساعات عملها الاعتيادية مع إبقاء الطاقة الاستيعابية (50%) واتباع كافة الإجراءات التي تحددها وزارتا الصحة العامة والتجارة والصناعة، وكذا استمرار عمل أسواق الجملة بطاقة استيعابية (30%)، واتباع كافة الإجراءات التي تحددها وزارتا الصحة العامة والتجارة والصناعة.

وبحسب اللجنة سيتم السماح لدور الحضانة ورعاية الأطفال بمزاولة عملها بنصف الطاقة الاستيعابية (50%)، مع ضرورة تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية التي تحددها وزارة الصحة العامة وبعد أخذ موافقة وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية.

ولفتت اللجنة إلى أنه سيتم استمرار الافتتاح التدريجي للمطاعم، وسيشمل ذلك افتتاح المطاعم والمقاهي في المجمعات التجارية (عدا ردهات المطاعم المشتركة في تلك المجمعات)، وستعلن وزارة التجارة والصناعة عن تفاصيل فتح هذه المطاعم وشروطها، كما ستشمل المرحلة استمرار عمل المتاحف والمكتبات العامة مع إبقاء الطاقة استيعابية (50%).