مشهدك الحقيقي .. بين يديك
الأحد , 14 - أبريل - 2019
الرئيسية - المشهد اليمني - أكثر من 130 هجوم على منشآت طبية في اليمن يمكن أن تشكل "جرائم حرب" [ترجمة خاصة]

أكثر من 130 هجوم على منشآت طبية في اليمن يمكن أن تشكل "جرائم حرب" [ترجمة خاصة]

مشفى اطباء بلاحدود في المخا الذي تعرض لقصف حوثي
الساعة 10:16 مساءً (المشهد الخليجي - ترجمة خاصة)

قال مشروع قاعدة بيانات، اليوم الخميس، إن أكثر من 130 هجومًا تعرضت لها منشآت طبية في اليمن يمكن أن تشكل جرائم حرب من جانب جميع أطراف النزاع.

وقال المشروع إن التحالف الذي تقوده السعودية الذي يقاتل ميليشيا الحوثي الانقلابية مسؤول عن 72 هجومًا، بينما يتحمل الحوثيون المسؤولية عن 52 هجومًا على الأقل.



ووقع آخر هجوم للتحالف بقيادة الولايات المتحدة على منشأة طبية في 26 مارس، عندما أصاب صاروخ محطة للغاز عند مدخل مستشفى في كتاف في محافظة صعدة، معقل الحوثيين، ما أسفر عن مقتل أربعة أطفال وعامل صحي، وفق تقرير مشروع قاعدة البيانات.

وقال، مدير "مشروع قاعدة البيانات" الذي يتخذ من الدنمارك مقراً له، عبد الرحمن جلود، "من أجل كل أسرة يمنية، نطالب بالوقف الفوري للهجمات على المنشآت الطبية والبنية التحتية المدنية".

واضاف ان احد المستشفيات في مدينة الحديدة الساحلية وحدها تعرضت للقصف ثلاث مرات منفصلة من قبل الحوثيين ما أدى إلى تدمير المعدات الطبية الحيوية وإشعال النار في أحد أرضيات المستشفى.

وأرجع أرشيف اليمن في مشروع قاعدة الباينات ثلاث هجمات إلى تنظيم القاعدة والست الهجمات الباقية إلى مصادر أخرى أو مصادر غير معروفة.

جدير بالذكر أن "أرشيف اليمن" هو برنامج مفتوح المصدر يوثق انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن.

وأدى الصراع المستمر منذ اكثر من خمس سنوات في اليمن إلى مقتل 100 ألف مدني وتشريد ثلاثة ملايين من منازلهم والتسبب في "أسوأ كارثة انسانية في العالم"، بحسب تصنيف الامم المتحدة.

ودخل اليمن في اتون حرب اهلية منذ اجتياح الحوثيين العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014 وانقلابها على السلطة الشرعية المتوافق عليها دولياً.

وتقود السعودية منذ مارس 2015 تحالفا عسكريا بهدف انهاء انقلاب الحوثيين واعادة الشرعية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي إلى اليمن.