مشهدك الحقيقي .. بين يديك
الأحد , 14 - أبريل - 2019
الرئيسية - المشهد اليمني - الخارجية اليمنية تدين اعتراف إيران بسفير الحوثي.. (بيان)

الخارجية اليمنية تدين اعتراف إيران بسفير الحوثي.. (بيان)

الساعة 08:47 مساءً (المشهد الخليجي)

 

أعربت وزارة الخارجية، الثلاثاء، عن إدانتها وإستنكارها الشديدين لقيام النظام الإيراني الداعم الأول للإرهاب في العالم، بالاعتراف بممثل مليشيا الحوثي الانقلابية وتسليمه المقار الدبلوماسية والمباني التابعة للجمهورية اليمنية في طهران.



وأعتبرت الوزارة في بيان صادر عنها، بثته وكالة الأنباء الحكومية (سبأ)، مخالفة صريحة وواضحة لميثاق الأمم المتحدة واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالشأن اليمني لا سيما القرار ٢٢١٦.

وحملت وزارة الخارجية النظام الإيراني مسؤولية تبعات هذا الانتهاك الصارخ الذي يؤكد تورط إيران في دعم مليشيا الحوثي الانقلابية واعترافها بها وكذا مسؤولية الإخلال بحماية مقارها وممتلكاتها الدبلوماسية المنقولة وغير المنقولة.. مؤكدة أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية المناسبة للتعامل مع هذا السلوك الإيراني المشين.

ودعت الخارجية المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى إدانة هذا السلوك الباطل غير المسؤول.

وفي وقت سابق من اليوم، تسلم الرئيس الايراني حسن روحاني، أوراق اعتماد السفير المعين من الحوثيين في طهران إبراهيم الديلمي، مؤكداً دعم بلاده للحوثيين بكل قواها.

وقال روحاني إن التحالف العربي الذي تقوده السعودية والذي وصفه بـ"القوى المعادية" "لا يستطيعون تحقيق أهدافهم من خلال الضغوط والحرب"، بحسب ما اوردته وكالة الانباء الايرانية الرسمية "ارنا".

وأضاف روحاني "ليس هناك شك في أن النصر النهائي على المعتدين سيكون من نصيب الشعب اليمني"، حسب تعبيره.

وقال روحاني إن إيران ستقف إلى جانب الحوثيين وما اسماها بـ"ثورته المشروعة" وفي قتاله ضد "العدوان" وفي المفاوضات".

من جانبه قال السفير الحوثي، ابراهيم الديلمي إن "إيران حكومة وشعبا كانت أفضل صديق ورفيق للشعب اليمني".

وأكد الديلمي أنهم سيقفون دائما إلى جانب إيران في مواجهة ما وصفها بـ"المواقف المتعجرفة" للقوى العالمية، ويؤيدون مواقف طهران في الحفاظ على الاستقرار والأمن الإقليميين، وخاصة مبادرة هرمز للسلام.

ويتهم التحالف العربي بقيادة السعودية ايران بدعم الحوثيين بالمال والسلاح، وهو ما تنفيه طهران باستمرار.