مشهدك الحقيقي .. بين يديك
الأحد , 14 - أبريل - 2019
الرئيسية - المشهد اليمني - الاتحاد الاوربي: تواجد الحكومة في عدن تطور هام ونأمل تنفيذ "اتفاق الرياض" باخلاص

الاتحاد الاوربي: تواجد الحكومة في عدن تطور هام ونأمل تنفيذ "اتفاق الرياض" باخلاص

الاتحاد الاوربي
الساعة 10:50 صباحاً (المشهد الخليجي - خاص)

وصف الاتحاد الاوربي عودة رئيس الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً، معين عبدالملك، إلى العاصمة المؤقتة عدن خطوة أولى في تنفيذ "اتفاق الرياض" الموقع مع المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتياً.

واعتبر الاتحاد في بيان صادر عنه، اليوم، - تلقى "المشهد الخليجي" نسخة منه - أن تواجد الحكومة في اليمن تطورا هاما، متوقعاً من جميع الأطراف المعنية الامتثال بأحكام الاتفاق وإبداء التعاون بإخلاص على أرض الواقع لضمان تنفيذ الاتفاق بسلاسة وفي وقته.



وأشار البيان إلى أنه ينبغي أن يؤدي التنفيذ الكامل للاتفاق إلى تمهيد الطريق أمام اتفاق سياسي شامل للنزاع برعاية الأمم المتحدة.

وأكد الاتحاد الاتحاد الأوربي أنه سيواصل توطيد التعاون الثنائي مع الحكومة اليمنية وسيقدم دعمه الكامل للمبعوث الخاص للأمم المتحدة بهذا الصدد.

ووصل رئيس الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً، معين عبدالملك، أمس، إلى العاصمة المؤقتة عدن برفقة 6 من وزرائه، تنفيذا لـ"اتفاق الرياض" الموقع مع المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتياً وبرعاية سعودية.

ورافق عبدالملك إلى عدن نائب رئيس الوزراء سالم الخنبشي ووزراء؛ المالية، الكهرباء، التعليم العالي، الأوقاف والاتصالات والادارة المحلية ومحافظ البنك المركزي.

ووقع اتفاق الرياض بين الحكومة والانتقالي في 5 نوفمبر ونص في أحد بنوده على عودة الحكومة إلى عدن بهدف صرف الرواتب وتوفير الخدمات في المحافظات المحررة.

ودخل اليمن في اتون حرب اهلية منذ اجتياح الحوثيين العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014 وانقلابها على السلطة الشرعية المتوافق عليها دولياً.

وتقود السعودية منذ مارس 2015 تحالفا عسكريا بهدف انهاء انقلاب الحوثيين واعادة الشرعية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي إلى اليمن.