مشهدك الحقيقي .. بين يديك
الأحد , 14 - أبريل - 2019
الرئيسية - المشهد السعودي - التلفزيون السعودي يسخر من هجوم اردوغان بشأن "صفقة القرن" بتقرير مصور للملكين فهد وسلمان (فيديو)

التلفزيون السعودي يسخر من هجوم اردوغان بشأن "صفقة القرن" بتقرير مصور للملكين فهد وسلمان (فيديو)

رجب طيب اردوغان
الساعة 12:09 مساءً (المشهد الخليجي)

بثت قناة الإخبارية السعودية الرسمية، اليوم السبت، تقريرا يرد على الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان وهجومه على المملكة، على خلفية موقفها من "صفقة القرن" التي أعلنها الرئيس الاميركي دونالد ترامب في يناير الماضي.

وكان أردوغان قال في تصريحات أمس الجمعة، مهاجما السعودية بالقول "أحزن عند النظر إلى مواقف الدول الإسلامية، وعلى رأسها السعودية، حيث لم يصدر منها أي تصريح رافض لصفقة القرن، فمتى سنسمع صوتكم؟.. القدس هي مفتاح السلام العالمي كما كانت منذ آلاف السنوات، إذا سقط رمز السلام فإن مسؤولية ذلك يقع على عاتق العالم بأسره".



وأشار التقرير الذي أعده الصحفي عبدالله الهاجري، بعنوان "أردوغان متى ستترك الكلام..متى ستفعل؟" إلى أن المملكة لاتنتظر من أحد جزاء ولا شكورا..ومنذ تأسيسها تدعم فلسطين ولا تدعم فصائل وتشق صف الفلسطينيين".

وأكد التقرير أن "المملكة شاركت في حرب 1948 ضد الاحتلال الاسرائيلي بكل ما تملك واستشهد من استشهد وبقي من بقي".

ولفت التقرير إلى أن المملكة لم تكن حاضرة بالقول فحسب وانما فاعلة وفي مقدمة كل الاجتماعات الدولية والقمم العربية التي تطرقت للقضية الفلسطينية وطرحت حلولا عدة لها، من بينها قمة الرباط عام 1974 التي اعترفت بمنظمة التحرير ممثلاً شرعياً وحيداً للشعب الفلسطيني".

وأضاف التقرير: "أنه في العام 2018 قمة استضافتها المملكة اسماها الملك سلمان "قمة القدس" رداً على اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة للاحتلال الاسرائيلي واعلنت القمة بطلان وعدم شرعية الاعتراف الاميركي وطالبت دول العالم بعدم نقل سفاراتها إلى القدس أو الاعتراف بها عاصمة لاسرائيل".

وذكر التقرير بمواقف المملكة تجاه الدول العربية، حيث ذكرت بموقف السعودية إبان حرب العام 1956 ضد مصر متضمنا صورا تظهر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، والملك السعودي الراحل، فهد بن عبدالعزيز بالزي العسكري لـ"الذود عن أرض الكنانة".