مشهدك الحقيقي .. بين يديك
الأحد , 14 - أبريل - 2019
الرئيسية - المشهد اليمني - روحاني يكشف شروط طهران لانهاء دعم الحوثيين وإحلال السلام في اليمن

روحاني يكشف شروط طهران لانهاء دعم الحوثيين وإحلال السلام في اليمن

حسن روحاني
الساعة 11:41 صباحاً (المشهد الخليجي)

كشف الرئيس الايراني حسن روحاني عن شروط طهران لانهاء تدخلها في اليمن ووقف دعم ميليشيا الحوثي الانقلابية ودعم جهود إحلال السلام.

وقال حسن روحاني في مؤتمر صحفي عقده، الاحد، إن السعودية في حال أوقفت الحرب في اليمن ودفعت تعويضات عن الخسائر الناجمة عنها، "فستكون الأوضاع أكثر انفتاحاً للحوار"، لافتاً إلى أن "حل الأزمة اليمنية يكون على يد اليمنيين أنفسهم".



وأضاف روحاني: "لا توجد مشكلة معقدة لا يمكن حلها بين طهران والرياض، موضحاً أن اليمن تعد أهم القضايا العالقة بين بلاده والمملكة، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

واعتبر روحاني أن القضية الأكثر أهمية في المنطقة الآن هي اليمن، زاعماً أن السعودية ورطت نفسها في "المستنقع اليمني".

وتتهم السعودية التي تقود تحالفا عسكريا في اليمن منذ مارس 2015 بهدف اعادة الشرعية إلى اليمن، إيران بدعم ميليشيا الحوثي الانقلابية بالمال والتقنية المتطورة من الأسلحة بما فيها الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار.

وأدى الصراع في اليمن الذي يدخل في مارس المقبل عامه السادس إلى مقتل 100 ألف مدني وتشريد قرابة 3.6 من منازلهم والتسبب في "أسوأ كارثة انسانية على مستوى العالم" بحسب تصنيف الامم المتحدة.

ودخل اليمن في اتون حرب اهلية منذ اجتياح الحوثيين العاصمة صنعاء في سبتمبر 2015 وانقلابها على السلطة الشرعية المتوافق عليها دولياً.

وتقود السعودية منذ مارس 2015 تحالفا عسكريا بهدف انهاء انقلاب الحوثيين واعادة الشرعية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي إلى اليمن.