مشهدك الحقيقي .. بين يديك
الأحد , 14 - أبريل - 2019
الرئيسية - المشهد اليمني - وزير الخارجية الأسبق: اليمنيون يأسوا من بيع الأوهام ويجب وقف اطلاق النار فورا

وزير الخارجية الأسبق: اليمنيون يأسوا من بيع الأوهام ويجب وقف اطلاق النار فورا

ابوبكر القربي
الساعة 02:37 مساءً (المشهد الخليجي - متابعة خاصة)

أعلن وزير الخارجية الأسبق، الدكتور ابوبكر القربي، اليوم السبت، تأييد لمبادرة الفريق الاستشاري الدستوري للدعم في اليمن التي أكدت على أهمية سرعة وقف إطلاق النار لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وأطلق الفريق الاستشاري الدستوري، أمس الجمعة، مبادرة من خمسة بنود تتضمن إعلان وقف إطلاق نار فوري، تحديد خطوط القتال بين القوات المتقاتلة، تشكيل لجنة عسكرية من الطرفين لمراقبة وقف اطلاق النار، تشكيل لجنة صحية عليا من الطرفين، تتولى قيادة جهود مواجهة جائحة فيروس كورونا، وبعد دخول وقف إطلاق النار الفوري حيز النفاذ، يتم تسمية ممثلين عن الأطراف للبدء في الانخراط الفوري في مناقشة الحل السياسي الشامل، برعاية المبعوث الخاص للأمين العام للامم المتحدة.



وقال القربي في حسابه على "تويتر": "اتفق مع مبادرة الفريق الاستشاري الدستوري على اهمية سرعة وقف إطلاق النار لمواجهة جائحة الكورونا".

وأكد القربي أن اليمنيين "يأسوا من بيع الأوهام ومن نداءات وبيانات لم تحقق شيئا على ارض الواقع".

وعبر القربي عن أمله من مبعوث الامين العام للامم المتحدة إلى اليمن البريطاني مارتن غريفيث وفريقه البناء على المشروع الذي قد يقود الى مفاوضات الحل السياسي الشامل.

ودعا الامين العام لمنظمة الامم المتحدة، انطونيو غوتيريش، في 25 مارس الماضي، كافة أطراف النزاع في اليمن إلى الوقف الفوري للاعمال العدائية والتركيز على التوصل إلى تسوية سياسية وبذل قصارى جهدهم لمواجهة الانتشار المحتمل لفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

ودخل اليمن في اتون حرب اهلية منذ اجتياح الحوثيين العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014 وانقلابها على السلطة الشرعية المعترف بها دولياً.

وتقود السعودية منذ مارس 2015 تحالفا عسكريا بهدف انهاء انقلاب الحوثيين واعادة الشرعية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي إلى اليمن.