2020/08/04
دبلوماسيون: المعارك تزداد ضراوة في اليمن والبلاد تتجه سريعاً نحو مزيد من الانهيار

قال دبلوماسيون إن اليمن الذي تشهد أسوأ أزمة انسانية بحسب الامم المتحدة يتجه سريعاً نحو مزيد من الانهيار.

وأوضح الدبلوماسيون في حديث لوكالة فرانس برس ضمن تقرير بعنوان "الأزمة الاقتصادية تفاقم النزاعات في العالم بحسب الأمم المتحدة"، أن "المعارك في اليمن تزداد ضراوة".

وكان نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك عبر، الأسبوع الماضي، عن أسفه لذلك قائلاً "مرة أخرى، المجاعة تلوح في الأفق. مرة أخرى، النزاع يتفاقم. مرة أخرى، الاقتصاد بحالة سيئة جداً و(موارد) الوكالات الإنسانية شبه جافة. يضاف ذلك إلى مشكلة جديدة: تفشي وباء كوفيد-19 بشكل خارج عن السيطرة".

وقال لوكوك إن إرسال الأموال من الخارج إلى اليمن قد تراجع بفعل الوباء بنسبة 70%، وهو يعدّ منذ زمن طويل حبل نجاة لاقتصاد البلاد.

وخاطب لوكوك مجلس الامن قائلاً: "أنقذوا اليمن الآن أو شاهدوه ينهار".

وأدى الصراع في اليمن الذي اندلع منذ اكثر من ست سنوات إلى مقتل 100 ألف مدني وتشريد 3.6 مليون من منازلهم والتسبب في "أسوأ كارثة انسانية على مستوى العالم".

ودخل اليمن في اتون حرب اهلية منذ اجتياح الحوثيين العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014 وانقلابها على السلطة الشرعية المتوافق عليها دولياً.

وتقود السعودية منذ مارس 2015 تحالفا عسكريا بهدف انهاء انقلاب الحوثيين واعادة الشرعية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي إلى اليمن.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news11592.html