2020/08/04
روائي سعودي يدعو إلى "ثورة" لاسترداد "فتنة يمنية" حكايتها لم تكتب

قال الروائي السعودي، عبده خال، إن الموروث الغنائي اليمني تعرض لسرقة واستنزاف معتبرا ذلك "جريمة فنية" داعياً داعياً إلى ثورة لاسترداده.

وأبدى الروائي السعودي الحائز على الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" في نسختها العربية لعام 2010 عن رواية "ترمي بشرر"، أسفه الشديد لعدم إقدام المثقفين والفنانين اليمنيين استرداد الحق الأدبي لموروثهم المسروق.

وكتب عبده خال في حسابه على "تويتر" متسائلاً: "لماذا لم تحدث ثورة لاسترجاع ماتم سرقته؟

وقال الروائي السعودي عبده خالد إن "فتنة الغناء اليمني حكاية لم تكتب".

ورداً على تعليق لأحد متابعيه أورد فيه تصريحاً للشاعر اليمني حسين الحمري، قال فيه إن الخليجيين هم ابرز من سطى على التراث، قال عبده خال: "لأن الأسباب متداخلة احتاج الى مساحة للكتابة، لذا سوف اختار وسيلة نشر تمكنني من ذلك".

وقال عبده خال رداً على تعليق آخر على تغريدته أرجع فيه سرقة الموروث اليمني إلى حالة الوهن التي تمر بها البلاد: "المسألة سابقة للوهن الذي يعيشه اليمن الآن. اذا كتبت عن الموضوع سوف اذكر آراء وزيري الثقافة والاعلام - في فترة سابقة- سألتهما عن سرقة فنون والتراث المادي لليمن، وقد أجابا بما يتناسب مع وضعهما كوزيرين بينما هناك حقائق لم تذكر!".

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news11595.html