2020/08/04
الصليب الاحمر: محادثات بين الحكومة والحوثيين لإتمام عملية تبادل أسرى

تجري الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا وميليشيا الحوثي الانقلابية حاليا مباحثات من أجل إطلاق عدد "هام" من الأسرى، وفق ما أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الثلاثاء.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن رئيس وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر في صنعاء، فرانز راوخنشتاين، القول إن "الأطراف تتحدث اليوم عن إطلاق سراح عدد هام من المحتجزين ولكن ما زال يتوجب الاتفاق على اللوائح والتطبيق".

وأضاف فرانز راوخنشتاين: "نحن نعمل عن قرب مع كافة الأطراف هذه الأيام لتحقيق ذلك. ونأمل أن يحدث ذلك في الأيام والأسابيع المقبلة".

وأكد فرانز راوخنشتاين أن "اللجنة الدولية للصليب الأحمر ستكون بالطبع مستعدة لتنفيذ الأمر لوجيستيا ومرافقة الأطراف" موضحا "لكن لا يزال يتوجب إنهاء بعض الاتفاقات".

وبحسب "فرانس برس" لم يوضح روخنشتياين عدد الأسرى الذين سيتم إطلاق سراحهم.

وكان ممثلون عن الحكومة اليمنية والحوثيين اتفقوا في فبراير الماضي في العاصمة الأردنية عمان على خطة مفصلة لاتمام أول عملية تبادل واسعة للاسرى والمحتجزين منذ بداية النزاع.

وعقد ممثلو الحكومة اليمنية والمتمردون الحوثيون منتصف يناير من العام الماضي جولة أولى من المباحثات في عمان، مقر مكتب بعثة الأمم المتحدة الخاصة باليمن، لبحث تطبيق اتفاق تبادل الأسرى.

ووافق الطرفان في محادثات السويد التي جرت عام 2018 على تبادل 15 ألف أسير، وسلموا لوائح باسماء هؤلاء الى وسيط الامم المتحدة.

ويشهد اليمن منذ 2014 حرباً بين الحوثيين المقرّبين والقوات الموالية لحكومة الرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادي.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news11598.html