2020/08/09
تراجع أرباح عملاق النفط السعودية بنسبة 73.4 بالمئة في الربع الثاني من 2020

سجلت شركة أرامكو النفطية السعودية تراجع ارباحها في الربع الثاني من العام 2020 بنسبة 73.4 المئة على خلفية انخفاض أسعار النفط بسبب إجراءات الاغلاق المرتبطة بفيروس كورونا المستجد.

وبلغت أرباح أكبر شركة نفطية في العالم بحسب بيان نشرته على موقع سوق "تداول" المالي المحلي، اليوم الأحد، 24.62 مليار ريال سعودي (نحو 6.6 مليارات دولار) مقابل 92.59 مليار ريال في الفترة ذاتها من 2019، أي بتراجع بلغ 73.409 بالمئة.

وقال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر إنّ "الظروف غير المواتية الناتجة عن تراجع الطلب وانخفاض أسعار النفط الخام انعكست على نتائجنا للربع الثاني".

لكنّه ذكر أن سوق الطاقة "تشهد انتعاشا جزئيا بالتزامن مع بدء مختلف الدول حول العالم في اتخاذ خطوات لتخفيف القيود وإعادة إنعاش اقتصاداتها"،

وشدّد على أنّ الشركة عازمة على "الخروج من هذه الجائحة أكثر قوة (...) من خلال الاستثمارات المستمرة في أعمالنا"ن موضحا أن "قطاع التنقيب والانتاج سجل أحد أقل معدلات كثافة الانبعاثات الكربونية في العالم".

وتراجعت أسعار النفط في الأشهر الأخيرة إلى مستويات قياسية قبل أن تعود انتعاشها، على خلفية انتشار فيروس كورونا المستجد والاغلاقات المرتبطة به.

وسجّلت المملكة أكثر من 287 ألأف إصابة بفيروس كورونا المستجد بينها أكثر من 3100 حالة وفاة، وهو المعدل الأعلى بين دول الخليج.

ولا تزال الرحلات الدولية معلّقة منذ أشهر في السعودية التي تواجه مصاعب اقتصادية كبيرة. وقامت المملكة أيضا بتعليق العمرة وتقليص أعداد الحجاج من 2,5 مليون شخص إلى بضعة آلاف في مكة المكرمة.

وكانت أرامكو أعلنت في مايو الماضي عن تراجع صافي أرباحها في الربع الأول من العام بنسبة 25 بالمئة جرّاء انخفاض أسعار الخام.

وأعلنت أرامكو، العام الماضي، أكبر شركة مدرجة في البورصة، عن تراجع أرباحها السنوية بنسبة 20,6 بالمئة لتصل إلى 88,2 مليار دولار بسبب انخفاض أسعار الخام ومستويات الإنتاج.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news11667.html