2020/08/10
وزير خارجية الحوثيين: سئمنا الحرب ونحن الأقوى والحوثيون اصحاب القرار "العسكري" ولا يقلقنا اتفاق الرياض

اعترف وزير الخارجية في حكومة الحوثيين، غير المعترف بها دولياً، هشام شرف، بأنهم سئموا الحرب ويرغبون في حلول تنهيها والبدء في عملية سياسية جديدة، مؤكداً أن الميليشيا الانقلابية صاحبة القرار العسكري في صنعاء.

وقال شرف في حوار مع "راديو سبوتنيك" الروسي: "سئمنا من الحرب التي تشن علينا منذ ست سنوات، بدعوى إعادة الشرعية لليمن، نحن نريد حلولا تنهي هذا الحصار والعدوان والبدء في عملية سياسية جديدة".

وفيما يتعلق بصنع القرار في صنعاء، قال شرف: "أنصار الله في الجانب العسكري، لديهم الريادة والقيادة في هذا الجانب، أما بالنسبة للجوانب السياسية والإدارية نتشارك إلى حد كبير في صنع القرار".

وحول تطورات أزمة ناقلة النفط المتهالكة "صافر" الراسية قبالة ميناء رأس عيسى في محافظة الحديدة، غرب اليمن، قال شرف: "إننا مستعدون للتعاون مع الأمم المتحدة ومع أي جهات لحل هذه المشكلة، وهناك الكثير من البدائل سيتم بحثها خلال الفترة المقبلة حتى لا تتكرر أزمة بيروت وانفجار مرفأ بيروت، ونحن أكثر حرصاً على الموانئ والشواطئ وشعب اليمن".

وأضاف شرف: ""نتنظر التوصل إلى نقطة يكون فيها حل".

وعما اذا كان يقلقهم توصل حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي والمجلس الانتقالي الجنوبي لـ"آلية جديدة لتسريع اتفاق الرياض"، قال شرف: "لا، نحن لا نقلق أبداً لأننا الأقوى وعلى حق ولدينا القوة الكاملة لتحقيق ما نريد، ونحن الأقوى على الأرض (..) فلا نقلق أبداً مما يحصل حالياً لأننا في النهاية الطرف الذي يبحث عن مصالح الشعب اليمني ويريد دولة واحدة موحدة لليمن وأن تكون دولة نظام وقانون والحكم يكون للشعب اليمني".

وأكد شرف أهمية الوجود الروسي في حل الأزمة اليمنية، مضيفاً: "نحن نريد بدلاً من إعطاء الملف لبريطانيا فقط، تتصرف فيه كما تريد، وبالبطئ الذي يشهده الملف اليمني، فوجود روسيا أو إيران في الرباعية الدولية التي تضم بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية، سيكون مهم جداً في إحداث توازن سياسي أو توازن في المواقف".

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news11722.html