2020/08/12
بغداد تلغي زيارة وزير الدفاع التركي وتستدعي السفير للاحتجاج على هجمات

ذكرت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الاربعاء، أنه تم الغاء زيارة وزير الدفاع التركي التي كانت مقررة إلى بغداد يوم غد الخميس.

وكان الجيش العراقي ذكر في وقت سابق أن طائرة مسيرة تركية قتلت، أمس الثلاثاء، اثنين من عناصر حرس الحدود وسائق السيارة التي كانت تقلهما في منطقة سيدكان في شمال شرق العراق قرب الحدود التركية الإيرانية.

وأوضحت الخارجية العراقية في بيان صادر عنها، اليوم، أنها "ستقوم باستدعاء السفير التركيّ، وتسليمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة، وإبلاغه برفض العراق المُؤكّد لما تقوم به بلاده من اعتداءات، وانتهاكات".

من جانبه، دعا عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية في البرلمان العراقي، دانا محمد الكاتب، رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، إلى جعل "خروق السيادة" ملفا رئيسيا خلال مباحثاته التي من المزمع أن يجيرها خلال زيارته المرتقبة إلى الولايات المتحدة، وذلك على خلفية القصف التركي الذي أسفر عن مقتل عدد من الجنود العراقيين أمس.

وانتقد النائب، اليوم الأربعاء، موقف الحكومة الذي وصفه بـ"الخجول" إزاء "العدوان" التركي على الأراضي العراقية؛ بحسب قناة "السومرية نيوز".

وأضاف "الحكومة التي لديها فعلا سيادة حقيقية فإنها تستطيع التعامل مع أي خروق للسيادة بكل قوة وبشكل حاسم دون إراقة الدماء".

وتابع "من استهدفهم العدوان التركي هم ضباط تابعون ل‍قوات الحدود الاتحادية بمعنى أنهم يتبعون للمؤسسة العسكرية العراقية، وللأسف فإن الحكومة التي ادعت السيادة وحماية العراق كان موقفها خجولا تجاه هذا العدوان الفاض".

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news11814.html