2020/09/18
إحذر...الإفراط في مشاهدة التلفزيون يومياً تعرضك للخرف

كشفت دراسة حديثة وواسعة أن الأشخاص الذين يمضون ثلاث ساعات ونصف الساعة يومياً على الأقل في مشاهدة التلفزيون يسجلون تراجعاً إضافياً في الذاكرة الشفهية.

حلل باحثون من جامعة "كوليدج لندن" في بريطانيا بيانات مأخوذة من "الدراسة الطولية الإنكليزية للشيخوخة"، وشملت 3662 شخصاً راشداً في عمر الخمسين وما فوق، وبين عامَي 2008 و2009، ثم بين 2014 و2015، أجاب المشاركون في الدراسة على أسئلة بشأن المدة التي يخصصونها لمشاهدة التلفزيون.

وكشف التحليل أن الأشخاص الذين كانوا يشاهدون التلفزيون طوال ثلاث ساعات ونصف الساعة على الأقل يومياً سجلوا تراجعاً في الذاكرة المرتبطة بالكلمات واللغة بنسبة تتراوح بين 8 و10 في المئة على مر السنوات الست التي غطّتها الدراسة، في المقابل، تراجعت تلك النسبة واقتصرت على 4 أو 5 في المئة بالنسبة إلى الأفراد الذين كانوا يشاهدون التلفزيون ساعات أقل في اليوم خلال الفترة نفسها.

ونُشرت نتائج الدراسة - ساهمت "مؤسسة القلب البريطانية" في تمويلها جزئياً - حديثاً في مجلة "التقارير العلمية"، ولم تكشف أي روابط بين مدة مشاهدة التلفزيون والاختلافات على مستوى «الطلاقة الدلالية».

وكشف الباحثون أن مشاهدة التلفزيون قد تؤثر على الذاكرة الشفهية عن طريق الإجهاد المعرفي. بحسب رأيهم، قد ينشأ هذا النوع من الإجهاد بسبب طبيعة مشاهدة التلفزيون التي تشمل اليقظة والجمود، فضلاً عن الآثار النفسية المترتبة عن رؤية مشاهد عنيفة ومشوقة وتصويرية.

وقال الباحثون إن نتائجهم لا تنفي منافع مشاهدة التلفزيون في عمر متقدم. لافتين إلى أن بعض الأدلة تكشف مثلاً أن الراشدين الذين يشاهدون المسلسلات الدرامية يقدمون أداءً أفضل من مشاهدي الأفلام الوثائقية في الاختبارات التي تتطلب قدرة عالية على فهم الآخرين.

وقال الممرّض البارز في قسم أمراض القلب في مؤسسة القلب البريطانية، كريس آلن: "في مطلق الأحوال، إذا كنت قلقاً من التأثير السلبي المرتبط بالمدة التي تخصصها لمشاهدة التلفزيون على صحتك، فيجب أن تحدّ من الوقت الذي تمضيه أمام التلفزيون كل يوم وتضيف بعض الهوايات المفيدة للقلب إلى جدولك اليومي".

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news12875.html