2020/09/19
بأقساط رمزية.. شهادة جامعية أميركية وأنت في بلدك

وفرت "جامعة الشعب" (University of the People)، منهاجا معربا لتمكين الطلبة العرب من الانضمام إليها والحصول على شهادة جامعية أميركية دون الحاجة إلى السفر.

وتأسست الجامعة عام 2009 وحصلت على الاعتماد الأكاديمي الأميركي في فبراير عام 2014. وتضم أكثر من 37 ألف طالب وطالبة، في أكثر من مئتي دولة وإقليم، بينهم ثلاثة آلاف لاجئ، منهم ألفا سوري.

وتوفر "جامعة الناس"، الكتب الدراسية والمناهج مجانا لطلابها، وتعرف عن نفسها بأنها مؤسسة "غير ربحية"، حيث تعتمد على مدرسين من جنسيات مختلفة، بأجر رمزي، أو تطوعي.

وقالت مديرة القسم العربي بالجامعة، هدى جاك، بأنه رغم حداثة التعلم عبر الإنترنت في المجتمعات العربية، إلا أن آلاف الطلاب العرب انضموا حديثا للقسم.

وأرجعت جاك، الإقبال العربي على الدراسة بالجامعة، إلى حالة عدم الاستقرار السياسي في المنطقة العربية، وتردي الأوضاع الاقتصادية، إلى جانب التأثير السلبي لوباء كورونا، وفق وكالة "الاناضول".

وأردفت: "الطالب لا يحتاج سوى جهاز لوحي، أو كمبيوتر وحتى هاتفه الذكي، مع توفر الإنترنت للتعلم، من أي مكان وفي أي وقت يريد".

وتابعت: "الظروف التي فرضتها جائحة كورونا دفعت بشكل كبير للتعلم عبر الانترنت، كبديل للتعليم التقليدي".

وتسعى الجامعة، التي تعتمد في برنامجها التعليم الإلكتروني بنسبة 100 بالمائة، لتوفير التعليم لكل فئات المجتمع، وخاصة اللاجئين والفقراء.

وذكرت جاك، أن القسم الأكبر من الطلبة المسجلين بالجامعة يقطنون في تركيا (لوجود لاجئين سوريين وعرب من مختلف الجنسيات)، وسوريا، والأردن، ومصر والسعودية.

جدير بالذكر أن "جامعة الشعب" هي مؤسسة اميركية غير ربحية للتعليم الجامعي العالي. مقرها في باسادينا, كاليفورنيا, الولايات المتحدة. أسسها شاي ريشيف في عام 2009، وهي جامعة معتمدة ومعترف بها من قبل وزارة التعليم في الولايات المتحدة.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news12915.html