2020/09/25
مهنة جديدة في طريقها الى "السعودة"

تعتزم السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية الى توطين مهنة جديدة، يعمل فيها الالاف.

وقال عضو جمعية الاقتصاد السعودي، الدكتور عبدالله المغلوث، ان هناك دراسة لتوطين منافذ بيع البقالات في المملكة.

واشار المغلوث الى ان من الأسباب التي قد تؤدي إلى تأجيل وعدم سعودة بعض المهن في المملكة أن بعض الوظائف تواجه عوائق خاصة بسبب الاعتماد على معايير الربحية في المفاضلة بين المواطن والوافد إلى جانب مقدرة العمالة الوافدة على التكيف مع المؤسسات والشركات.

واضاف: "من العوائق التي تواجه توطين الوظائف أن جزءاً كبيراً من طالبي العمل يفتقرون للخبرة في سوق العمل ويحملون الشهادة الثانوية والدبلوم، وجزء منهم حملة الشهادة الجامعة، ما يشكل صعوبة في توظيف هذه الشريحة في الوظائف الكبرى".

وتابع: "أن قطاع التجزئة من القطاعات الكبيرة التي تخلق وظائف كبيرة لطالبي العمل، خصوصاً أن هناك العديد من الوظائف في التجزئة لا تستدعي خبرة كبيرة، ووزارة الموارد البشرية عملت على الوظائف القيادية والنوعية، منها توطين قطاع الهندسة والقطاع الصحي، وتدرس الوزارة العديد من التخصصات ذات العلاقة بقطاع الهندسة والصحة، وحريصة على البحث في القطاعات المستهدفة للتوطين قبل إطلاقه، من خلال دراسة السوق والتعرف على طالبي العمل في تلك القطاعات، بحيث تشمل الدراسة كل مناطق المملكة".

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news13164.html