2020/09/30
كيف يتم انتقال الحكم في الكويت؟

أعلن مجلس الوزراء الكويتي، امس الثلاثاء، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أميرًا للبلاد، وذلك بعد ساعات من إعلان وفاة أخيه الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وفور الإعلان عن ذلك، تساءل البعض عن نظام الحكم في الكويت، والمواد الخاصة بقانون توارث الإمارة في هذا البلد الخليجي.

وبحسب موقع مجلس الأمة الكويتي، تنص المادة الرابعة من الدستور على أن الكويت“إمارة وراثية في ذرية مبارك الصباح“، فيما تقول المادة السادسة إن“نظام الحكم ديمقراطي، وتكون السيادة فيه للأمة مصدر السلطات جميعًا“.

 

فيما ينظم سائر الأحكام الخاصة بتوارث الإمارة، قانون خاص له صفة دستورية، ولا يجوز تعديله إلا بالطريقة المقررة لتعديل الدستور.

وينص الدستور الكويتي على أن الأمير هو ”رأس الدولة، وذاته مصونة لا تمس“.

وبحسب المادة 60، يؤدي الأمير اليمين قبل ممارسة صلاحياته، في جلسة خاصة لمجلس الأمة، ويقول فيها:“أقسم بالله العظيم أن أحترم الدستور وقوانين الدولة، وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه“.

فيما يشير موقع ”البوابة الإلكترونية الرسمية“ في الكويت، إلى أن لقب الحاكم هو الأمير، ويتولى سلطاته التنفيذية من خلال وزرائه.

ولي العهد

وبحسب المادة الرابعة من الدستور الكويتي،“يعين ولي العهد خلال سنة على الأكثر من تولية الأمير، ويكون تعيينه بأمر أميري بناءً على تزكية الأمير ومبايعة من مجلس الأمة تتم في جلسة خاصة، بموافقة أغلبية الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس“.

وفي حالة عدم التعيين على النحو السابق، يزكي الأمير لولاية العهد 3 على الأقل من ذرية مبارك الصباح، فيبايع المجلس أحدهم وليًا للعهد.

ويشترط في ولي العهد أن يكون رشيدًا، عاقلًا، وابنًا شرعيًا لأبوين مسلمين.

وبحسب موقع ”البوابة الإلكترونية الرسمية“ في الكويت، فإن“نظام الحكم بدولة الكويت أميري ديمقراطي، فلدولة الكويت سيادة ودستور، ويرأسها أمير البلاد، ويشرّع قوانينها مجلس الأمة المكون من 50 عضوًا يُنتخبون كل 4 أعوام بالاقتراع الشعبي الحر“.

 

وتنقسم السلطات بالكويت إلى تشريعية، وتنفيذية، وقضائية، يرأسها الأمير، ولا يُسمح وفقًا للدستور بتشكيل الأحزاب على الرغم من وجود الكتل النيابية، وفقًا للموقع.

ويشير موقع ”البوابة“ إلى أن نظام الحكم في الكويت“يمتاز بالمزج بين النظام البرلماني والنظام الرئاسي، فجميع القوانين التي يقرها مجلس الأمة تصبح نافذة بعد توقيع الأمير عليها خلال شهر من إصدارها“.

 

ويضيف أنه“في حال مرور شهر دون توقيع الأمير على هذه القوانين، تصبح نافذة دون التوقيع وكأنه وقّع عليها، فإن أعادها الأمير للمجلس ووافق عليها مرة أخرى، تصبح نافذة دون الحاجة لتوقيعه“.

وأعلن مساء الثلاثاء، عن وفاة أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، عن عمر ناهز الـ 91 عامًا، بعد معاناة مع المرض خلال الفترة الماضية.

ونعى الديوان الأميري وأبناء الأسرة الحاكمة للكويت، الشيخ صباح بعد نحو 14 عامًا من حكمه للبلاد، فيما لم يتم الإعلان بعد عن مواعيد التشييع والدفن

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news13385.html