2020/10/08
قطر تتقدم بطلب رسمي لشراء "الشبح" الاميركية

ذكرت وكالة رويترز نقلا عن ثلاثة مصادر أن قطر قدمت طلبا رسميا للولايات المتحدة لشراء مقاتلات إف-35 الشبح، في صفقة قد تؤدي في حالة إتمامها إلى توتر العلاقات الأمريكية مع السعودية وإسرائيل.

وذكرت المصادر المطلعة على الصفقة أن قطر قدمت طلب الحصول على الطائرات التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن في الأسابيع القليلة الماضية.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية "سياسة الولايات المتحدة هي عدم التأكيد أو التعليق على مبيعات الدفاع المقترحة أو التسليم إلا بعد إخطار الكونجرس بها رسميا".

ويأتي الطلب في أعقاب صفقة بين الولايات المتحدة والإمارات في أغسطس وافقت واشنطن بموجبها على بحث الموافقة على طلب الدولة الخليجية شراء مقاتلات إف-35، في إطار صفقة جانبية لاتفاق اتفاق أبراهام الذي جرى التوصل إليه بوساطة أميركية لتطبيع العلاقات الدبلوماسية بين الإمارات وإسرائيل.

وفي واشنطن، قال مصدر رابع على دراية بالأمر إن مخاوف بشأن علاقة قطر بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) ظهرت على السطح كثيرا فيما يتعلق بمبيعات الأسلحة للدولة الخليجية. لكن في حالة بيع طائرة حربية متطورة كالمقاتلة إف-35 فقد يؤدي ذلك إلى انهيار الصفقة.

وقال أحد المصادر إن الخطاب القطري لطلب الطائرات، وهو أول خطوة رسمية في الإجراءات القانونية لمبيعات السلاح الخارجية، ليس مرتبطا ارتباطا مباشرا بقبول قطر لاتفاق أبراهام. ولم تبد قطر أي إشارة على أنها ستطبع العلاقات مع إسرائيل.

وحرصا على التصدي لإيران في المنطقة، تساعد الولايات المتحدة في تسليح حلفائها ومن بينهم قطر التي تستضيف أكبر منشأة عسكرية أميركية في الشرق الأوسط كما يتمركز فيها ثمانية آلاف من الجنود الأمريكيين والموظفين المدنيين بوزارة الدفاع.

وعبرت إسرائيل عن معارضتها الشديدة للصفقة الإماراتية وسيكون رفضها شديدا أيضا على الأرجح في حالة قطر خشية أن يحد ذلك من تفوقها العسكري في الشرق الأوسط.

وقد تستغرق صفقة بيع الطائرات إف-35 سنوات للتفاوض والتسليم مما يعطي أي إدارة جديدة في البيت الأبيض فسحة من الوقت لوقف الصفقات. ويتعين موافقة الكونجرس على أي صفقة بيع.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news13898.html