2020/10/25
"المؤتمر" و"الاصلاح" يؤخران إعلان الحكومة اليمنية الجديدة

كشفت مصادر سياسية عن خلافات تعرقل إعلان الحكومة اليمنية الجديدة التي تم التوافق على تشكيلها بالمناصفة بين الشمال والجنوب بناء على اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة اليمنية الشرعية المعترف بها دولياً والمجلس الانتقالي الجنوبي.

وأوضحت المصادر لـ"المشهد الخليجي" أن حزب التجمع اليمني للإصلاح (اخوان) منح 4 حقائب وزارية في الحكومة الجديدة على ان يختار 3 من ابناء الشمال وواحد من الجنوب.

وأشارت المصادر إلى أن الحزب لم يسم حتى اللحظة أسماء مرشحيه للوزارات التي منحت لها باعتبارها "غير هامة".

وقالت المصادر إنه "بالمثل مازال حزب المؤتمر الشعبي العام متردداً في إعلان أسماء وزراءه في الحكومة الجديدة إثر خلافات حول من هو الأحق ومن تتوفر فيه المعايير المطلوبة لتوليها".

وأكدت المصادر أنه في حال استمرار الخلافات وعدم تسمية وزراء حزبي "الاصلاح" و"المؤتمر" فإن ذلك يهدد إعلان الحكومة الذي كان مقرراً اليوم الأحد، ويهدد بنسف "اتفاق الرياض" الذي رعته السعودية.

وكشف الاعلامي للموالي للمجلس الانتقالي الجنوبي، صلاح بن لغبر، أمس السبت، توزيع الحقائب الوزارية في الحكومة الجديدة التي سيرأسها معين عبدالملك

وقال بن لغبر، ان الحكومة ستشكل بواقع 24 وزارة بالمناصفة بين الشمال والجنوب حسب نص اتفاق الرياض الرياض الموقع في نوفمبر الماضي برعاية السعودية.

وأوضح بن لغبر ‏نصيب الجنوب 12 وزارة موزعة على، 6 للانتقالي وواحدة لكل من حزب المؤتمر الشعبي العام، وحزب التجمع اليمني للاصلاح، وحضرموت الجامع، والمهره وسقطرى، واثنتين للرئيس عبدربه منصور هادي.

وقال بن لغبر ان تسمية المرشحين مرهون بموافقة المجلس الانتقالي الجنوبي على كل الاسماء.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news15017.html