2020/11/24
سلطنة عمان تصدر قرارا بحظر صيد وجمع وحيازة الصفيلح

أصدرت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في سلطنة عمان، اليوم الثلاثاء، قرارًا وزاريًا بحظر صيد وجمع وحيازة الصفيلح والتعامل فيه.

وذكرت صحيفة "اثير" الالكترونية أنه جاءت المادة الأولى من القرار بأن يحظر صيد وجمع الصفيلح خلال موسمي الصيد لعام 2020/2021 كما يحظر حيازة الصفيلح، وتجهيزه، والتعامل فيه خلال فترة الحظر المشار إليها، ويشمل التعامل النقل والبيع والشراء والتصدير، وكل ما يرتبط بذلك من نشاط يتصل بصيد وتداول الصفيلح.

واستثنى القرار من الحظر المنصوص عليه في الفقرة الثانية من المادة الأولى من هذا القرار، كميات الصفيلح المصادة في المواسم السابقة لصدور هذا القرار، المسجلة لدى دوائر الثروة السمكية التابعة للوزارة ، ويكون التعامل في هذه الكميات بموجب تصاريح تصدرها السلطة المختصة لأصحاب الشأن.

الجدير بالذكر أن الصيلح أو أذن البحر كائن بحري من الرخويات وتكمن أهميته في علاج أمراض العيون كعمى الألوان والعمى الليلي وأمراض حصى الكلى والحروق والكآبة وأمراض الإعياء المزمنة.

ويعتبر الصفيلح من أهم الموارد البحرية في سلطنة عمان ويصل سعر الكيلو 60 -70 ريالاً عمانياً وإذا انخفض يصل إلى 30 -35 ريالاً عمانياً.

يشار إلى أن أكثر الدول إنتاجاً للصفيلح عن طريق المصائد هي اليابان وأستراليا والمكسيك ونيوزيلندا والولايات المتحدة الأميركية وجنوب أفريقيا، فضلاً عن سلطنة عمان، التي تعتبر أقل إنتاجاً بالنسبة للدول المذكورة.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news17099.html