2020/11/26
محلل سياسي يمني يجب على سؤال: هل تستسلم أو تسلم مأرب للحوثي؟ 

استبعد محلل سياسي يمني ان تستلم مأرب (شمال شرق اليمن) لميليشيا الحوثي الانقلابية، مؤكداً أن الأمر "لن يكون بالهين ويحتاج إلى فترة طويلة جدا".

وقال رئيس مركز جهود للدراسات باليمن، الدكتور عبد الستار الشميري، إن الوضع العسكري لقوات الحكومة اليمنية اليوم مترهل وفي أسوأ حالاته، كما أن هناك تراجع في بعض الجبهات مثل مأرب والجوف وتقدم في جبهات أخرى وهذا هو الواقع، لكن رغم ذلك كله من المبكر أن نقول إن مأرب سوف تستسلم أو تسلم للحوثيين.

وأضاف الشميري لوكالة "سبوتنيك": "دخول الحوثيين لمأرب لن يكون بالأمر الهين نظرا لأن هناك العديد من القبائل في تلك المحافظة تمتلك السلاح وهي التي تقوم بعملية الدفاع عن المحافظة، ويأتي الجيش في المرتبة الثانية".

وأوضح الشميري أن "حجم التواجد الحوثي مع امتداد جغرافية المنطقة يجعل أمر الانقضاض على مأرب وبشكل خاص مدينة مأرب عاصمة المحافظة أمرا صعبا، ورغم ذلك هناك أجزاء من المحافظة بيدهم منذ فترة، أما المناطق المهمة مثل مصافي النفط والحقول وغيرها من المناطق الاستراتيجية، ورغم ترويج الحوثيين بأنهم أقتربوا من السيطرة على مأرب، إلا أن الأمر أصعب بكثير عليهم".

واعتبر الشميري أن "الأمر ليس مستحيلا ولكن من الصعب أن يأتي في أيام معدودة بل يحتاج إلى فترة طويلة جدا، وقد حاول الحوثيون قبل ذلك حوالي 9 مرات الدخول إلى قلب المحافظة والمناطق الاستراتيجية خلال السنوات الأربع الماضية، وفي كل مرة يحرزوا تقدما ولكن يتم إعادتهم من جديد إلى نقطة الصفر".

وأكد الشميري أن معركة مأرب هي معركة "كر وفر" نظرا لتوازن القوى فيها بين الأطراف المتحاربة سواء بعض القبائل البسيطة التي تنتمي إلى الحوثي، أو تلك القبائل الكثيرة التي تحاول الذود عن نفسها بغض النظر عن اقتناعها بالشرعية من عدمه، هناك تداخلات في مأرب في معسكر الشرعية، لكن هذا لا يجعلنا نتوقع أن مأرب على وشك السقوط بيد الحوثي.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news17239.html