2021/01/16
الكويت تبدأ صرف "الليسن الذكي" للمواطنين والمقيمين وربط آلي لحصر مواليد الوافدين

تبدأ وزارة الداخلية في دولة الكويت صرف "الليسن الذكي" لجميع قائدي السيارات من مواطنين ومقيمين، اعتباراً من يوم غدٍ الأحد، بعدما بدأت بصرفه للمواطنين في أغسطس الماضي، وللمقيمين الذين يستخرجونه للمرة الأولى بدءاً من 27 سبتمبر الماضي أيضاً.

ونقلت صحيفة "الراي" عن مصادر مطلعة لم تسمها القول إن "إدارات المرور في كل المحافظات ستستقبل المقيمين وغير محددي الجنسية، لاستخراج واستبدال رخص القيادة السابقة بالحديثة (الذكية) التي تتيح لهم التنقل بها وقيادة المركبة في أي دولة بالعالم".

وأشارت الصحيفة إلى أن "الرخص الجديدة تتميز بمواصفات أمنية عالية وهي الأحدث عالمياً، ويستحيل معها التزوير، كما تحتوي على شريحة ذكية ويتم فيها تخزين كل بيانات صاحبها".

ووبيّنت المصادر أن "رخصة القيادة الذكية كانت محصورة سابقاً فقط في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث كان يتطلب السفر إلى جميع الدول استخراج رخصة قيادة دولية لمدة محددة أو ما يعرف بالـ(كي تي)، الأمر الذي جعل قطاع المرور يبحث عن إيجاد حلول سريعة لتخفيف الأعباء والمشاكل التي تواجه المواطنين والمقيمين في الخارج أثناء القيادة".

مواليد الوافدين
في غضون ذكل كشفت مصادر مطلعة عن تشكيل لجنة مشتركة بين وزارتي الداخلية والصحة في دولة الكويت لوضع تصور شامل في شأن إصدار قرارات لائحية تنظيمية لربط حديثي الولادة الوافدين في المستشفيات الحكومية أو الخاصة، مباشرة مع النظام الإلكتروني للوزارتين لضمان التأكد من ادخال بيانات المولود، والقضاء على ظاهرة بقاء مواليد بلا بيانات.

وأوضحت المصادر أن "التحرك بتشكيل اللجنة جاء بعد اكتشاف وجود نحو 8 آلاف طفل غير مسجلين في قاعدة بيانات وزارة الداخلية لتعمد أولياء أمورهم عدم تسجيلهم، هرباً من دفع رسوم الإقامة، والاكتفاء باستخراج شهادة الميلاد دون استكمال الإجراءات القانونية".

وأضافت أن "هدف الربط، الذي لم يكن موجوداً في السابق، المحافظة على حقوق الطفل وسلامته ووجوده القانوني في البلاد بصورة شرعية، وضمان حقه في الحصول على العلاج والدراسة وأخذ حقوقه المدنية كافة".

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news21024.html