2021/03/03
عقوبات رادعة وصارمة ضد الإساءة لأفراد الأسرة الحاكمة في سلطنة عمان

حظر قانون المطبوعات والنشر في سلطنة عمان المساس بالأسرة الحاكمة في البلاد، وحدد عقوبة ذلك بالسجن أو الغرامة.

وأكد قانون المطبوعات والنشر الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 49/84 أنه "لا يجوز نشر ما من شأنه النيل من أفراد الأسرة المالكة تلميحًا أو تصريحًا بالكلمة أو الصورة".

إضافةً إلى "حظر التحريض ضد نظام الحكم في السلطنة أو الإساءة إليه أو الإضرار بالنظام العام أو الدعوة إلى اعتناق وترويج ما يتعارض مع مبادئ الدين الحنيف".

وحدد القانون عقوبة مَن يقترف ذلك بالنص الآتي "مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها في أي قانون آخر، الحبس مدة لا تزيد عن 3 سنوات أو بغرامة لا تتجاوز 2000 ريال أو بالعقوبتين معًا".

ويذكر أن نظام الحكم في عمان سلطاني وراثى فى الذكور من ذرية السلطان تركى بن سعيد بن سلطان.

وكان السلطان هيثم بن طارق، أصدر في يناير/كانون الثاني الماضي،  مرسومين سلطانيين، يتعلق أحدهما بوضع نظام أساسي جديد للدولة، ويضع آلية محددة لانتقال الحكم في السلطنة ووضع آلية تعيين ولى العهد.

وينص المرسوم السلطاني الجديد على أن ولاية الحكم تنتقل من السلطان إلى أكبر أبنائه سنًا، ثم أكبر أبناء هذا الابن، ويستمر هذا التسلسل قائمًا، حتى إن كان للسلطان المتوفي أو المتنازل عن السلطة إخوة، لكن إذا لم يكن لديه أبناء فتنتقل الولاية إلى أكبر إخوته.

وبات من المسلم به أن "ذي يزن" أكبر أبناء السلطان هيثم، سيصبح وليًا للعهد في سلطنة عمان، بموجب المرسوم الجديد.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news25726.html