2021/03/04
مصرع نجل أبرز شاعر يمني تغنى بثورة سبتمبر وهو يقاتل في صفوف الحوثيين غرب مارب

لقي نجل أحد أبرز شعراء ثورة 26 سبتمبر اليمنية مصرعه وهو يقاتل في صفوف ميليشيا الحوثي الانقلابية في جبهة مأرب (شمال شرق اليمن).

وتعتبر قيادات الحوثيين ثورة سبتمبر التي أطاحت بالحكم الإمامي في اليمن "انقلابا عسكريا".

وقال مصدر مطلع لـ"المشهد الخليجي" إن زكريا نجل الشاعر عباس الديلمي قتل في جبهة مارب في 2 مارس الجاري في احدى جبهات غرب مأرب وهو يقاتل في صفوف الحوثيين.

وأوضح المصدر أن زكريا عباس الديلمي كان يدرس في قسم "اللغة الفارسية" بجامعة صنعاء التي تشرف عليها سفارة ايران.

وقال المصدر إن "أحد الاشخاص سأله عن سبب تعلمه الفارسية كان يقول إنه قبل أن يصبح يمنيًا كات ديلميًا وكان علي أن أتعلم لغتي الأصل".

والديلم أو الديالمة، هم إحدى الشعوب الإيرانية التي عاشت في شمال الهضبة الإيرانية، وقد جاء ذكرهم على ألسنة المؤرخين حتى حقبة بدايات انتشار الإسلام.

جدير بالذكر أن الشاعر عباس الديلمي أكثر من كتب وتغنى بثورة ٢٦ سبتمبر، وتخرج في جامعة صنعاء كلية الآداب قسم الفلسفة عام 1978م، ليلتحق مباشرة بالعمل الإذاعي وعمل معدا للبرامج ثم مسئولاً عن البرامج الشعبية والتنموية بإذاعة صنعاء ثم مسؤولا عن البرامج السياسية والموجهة فالبرامج الثقافية والمنوعات ثم عين مديراً عاماً للبرامج في الإذاعة عام 1995، ثم رئيساً لقطاع الإذاعة البرنامج العام إذاعة صنعاء في 2002م.

وتعامل الشاعر الديلمي مع معظم الفنانين اليمنيين الكبار وبعض الفنانين العرب ومنهم الموسيقار السوري سهيل عرفة الذي لحن له أغنية "صباح الخير يا وطناً"، وله عشرات الأعمال الغنائية العاطفية والوطنية، إضافة إلى العديد من الأعمال الاستعراضية الغنائية التي من أبرز أعماله الاستعراضية "خيلت براقاً لمع" الذي عرض بساحة العروض بمناسبة العيد العاشر للوحدة اليمنية.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news25782.html