2021/03/05
زلزال بقوة بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليونان

ضربت هزّة أرضية جديدة بقوة 5,9 درجات وسط اليونان مساء الخميس، وذلك غداة زلزال بقوة 6,3 درجات ضرب المنطقة نفسها، وفق المرصد اليوناني للزلزال.

ووقعت الهزة قرب منطقة لاريسا الواقعة على بُعد 250 كيلومترا إلى الشمال من أثينا حيث أوقعت هزة أرضية الأربعاء 11 جريحاً أحدهم بحال حرجة، وسبّبت أضرارا مادية في نحو مئة مبنى وأدّت إلى حالة هلع لدى السكان.

وأدت الهزة الجديدة إلى سقوط حجارة وأضرار إضافية في مبان تضرّرت من الزلزال الذي وقع الأربعاء، بحسب ما أفادت فرق الإطفاء.

وبحسب أجهزة الطوارئ فإنّ الهزة التي حدّدت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية شدّتها بـ5,6 درجات، تسبّبت بسقوط صخور بالقرب من أديرة ميتيورا الأرثوذكسية المدرجة في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي والواقعة في منطقة كالاباكا.

وفي لاريسا، نزل السكان إلى الشوارع في حالة من الذعر، وفقاً لمشاهد بثّتها قناة "إيه آر تي" التفزيونية.

ووصف مرصد أثينا الهزّة بأنها "قويّة جداً"، مشيراً إلى أنّ شدّتها بلغت 5,9 درجات ومركزها يقع على بُعد 16 كلم من بلدية إيلاسونا و 244 كلم إلى الشمال من العاصمة أثينا.

وقال رئيس الهيئة اليونانية للحماية من الزلازل إفثيميس ليكاس لراديو "سكاي" إنّ مركز الهزّة الجديدة يقع على بُعد 5 كيلومترات من مركز زلزال الأربعاء.

من جهته قال ثاناسيس ياناس، عالم الزلازل في مرصد أثينا، إنّ "هذا الزلزال الجديد حرّك صدعاً ثانياً يقع بالقرب من الصدع الذي تحرّك الأربعاء، وهذا أمر نادر الحدوث في اليونان".

وأضاف للإذعة نفسها "عادة عندما يكون هناك زلزال رئيسي مثل ذلك الذي وقع الأربعاء لا تعقبه سوى هزات ارتدادية. ومن النادر حدوث زلزال رئيسي ثان في مثل هذه الفترة القصيرة".

وتقع اليونان في منطقة زلازل وتعبرها شقوق جيولوجية عديددة وكثيراً ما تتعرّض لهزّات لكن دون أن يتسبب الأمر بسقوط ضحايا في أغلب الأحيان.

وأعنف زلزال شهدته اليونان في العقود الثلاثة الماضية وقع في 1999 بالقرب من أثينا وبلغت قوته 5,9 درجات وقتل فيه 143 شخصاً.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news25836.html