2021/03/08
صورة من صنعاء تلهب غضب اليمنيين...ونشطاء يعلقون: قولوا للحوثي يسلم لي على السيادة

أثار لقاء رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر كاترينا ريتز، للحاكم العسكري الايراني في صنعاء، حسن ايرلو، غضبا رسميا وشعبيا واسعا في اليمن.

واعتبر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أن لقاء ريترز مع ايرلو في صنعاء والذي ظهر الاخر إلى جانبه العلم اليمني يعد انتهاكات سافرا للسيادة اليمنية التي تقول ميليشيا الحوثي إنها تقاتل من أجلها.

وأكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين اليمنية، تقدمها بمذكرة احتجاج إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر حول لقاء رئيسة بعثة اللجنة لدى اليمن كاترينا ريتز، بقائد الحرس الثوري في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثي حسن إيرلواذ.

وقال مصدر في الخارجية إن "الوزارة وجهت مذكرة احتجاج شديدة اللهجة إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر حول لقاء رئيسة بعثة اللجنة لدى اليمن كاترينا ريتز، بالمدعو حسن إيرلواذ قائد الحرس الثوري في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين والمدرج على القائمة السوداء للجمهورية اليمنية".

من جانبه، قال عضو مجلس النواب اليمني (البرلمان) محمد الحزمي، في حسابه على "تويتر": "قولوا للحوثي يسلم لي على السيادة، إما الشعب اليمني تأيرن، أو أيرلو تيمنن، وكلا الامرين مستحيل، إذا صنعاء محتلة ووجب على الشعب اليمني تحريرها".

الناشط وليد الغريبي قال: "الإرهابي الإيراني حسن ايرلو يبدو أنه الحاكم الفعلي لليمن لدى المنظمات الأممية وبنظرهم لن تنتهي حرب اليمن مالم يكن التفاوض عن طريقه لأنه مفوض إيران".

وتساءل الصحفي والكاتب اليمني، صالح البيضاني، معلقا على صورة لقاء ريترز وايرلو قائلا: "بأي صفة تلتقي ممثلة الصليب الأحمر الدولي الضابط في الحرس الثوري الإيراني حسن ايرلو بصنعاء؟ وكيف ستتعامل الحكومة اليمنية مع هذا الأمر فيما عدا الرسائل الدبلوماسية؟!".

وقال الصحفي صدام الكمالي: "هذه صورة يفترض ألا تمر مرور الكرام"، متسائلا: "ما الذي يجعل رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر لدى اليمن كاترينا ريتز أن تجتمع مع المدعو حسن ايرلوا؟ ما هي المبررات لعقد مثل هكذا لقاء لهكذا شخصية تمثل منظمة دولية مع هكذا شخص؟!"

وأضاف الكمالي: "أما العلم اليمني في اللقاء فقصة أخرى وصورة لحجم العبث!!".

من جهته قال الصحفي عبدالله المنيفي: "خلاص الآن على المكشوف.. الحاكم العسكري الايراني لمليشيا الحوثي السلالية حسن ايرلو يلتقي البعثات الانسانية والدبلوماسية في صنعاء على أساس أنه الحاكم الفعلي. الله والسيادة"، مضيفا: "اذا عاد سمعتوا حوثي أو متحوث رخيص يتكلم عن السيادة القموه حذاء".

الصحفي والكاتب اليمني سام الغُباري قال في تغريدة على حسابه في "تويتر": "يضع "إيرلو" العلم اليماني على جنبه وكأنه رئيس صنعاء، ومن طهران يظهر "عبدالملك" بشعار إيراني"

وأضاف الغباري: "عندما خرج جدّه غازيًا اليمن قبل ألف سنة، فقد أحفاده جنسيتهم الفارسية، وقبلتهم اليمن جزءًا منها، لكنهم ظلوا فُرسًا، هوية وعرق، إيران بالنسبة لهم الوطن والقيادة، واليمن سكن وثروة وسُلطة".
 

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news26114.html