2021/03/08
الخارجية اليمنية توجه نداء هاما إلى الأمم المتحدة

وجه وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، نداءً إلى هيئة الأمم المتحدة لشؤون المرأة حول ما تعانيه المرأة اليمنية من انتهاكات وممارسات من قبل مليشيا الحوثي الانقلابية التي لا زالت تسيطر على العاصمة صنعاء وبعض المحافظات اليمنية.

وقال وزير الخارجية في رسالته التي وجهها للمديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة لشؤون المرأة، "ان المرأة اليمنية تحملت وحدها مسؤولية تأمين الغذاء والماء والدواء لأبنائها في ظل سرقة مليشيات الحوثي للمساعدات الإنسانية وتوظيفها لخدمة آلة الحرب، وتعاني بقسوة بسبب سلب الحوثيين لأولادها من المدارس وتجنيدهم بالقوة في الصفوف الأمامية ليكونوا وقودا لحربهم ضد أبناء الشعب اليمني".

وأضاف " ان المرأة في مناطق سيطرة الحوثيين تواجه شتى أنواع الانتهاكات بما فيها مصادرة حقها في التعبير عن الرأي والتظاهر، حيث زج الحوثيون بالمئات من النساء في سجونهم الخاصة ومارسوا في حقهن مختلف أنواع التعذيب والانتهاكات، والتي أكدها تقرير فريق خبراء لجنة العقوبات بشأن اليمن الصادر بتاريخ 22 يناير 2021، وقد أصدر مجلس الأمن قراراه رقم 2564 لسنة 2021 الذي أدرج أحد القيادات الحوثية المسؤولة عن تلك الممارسات إلى قائمة العقوبات".

وطالب وزير الخارجية من هيئة المرأة تسليط الضوء على التحديات التي تواجه المرأة اليمنية في مناطق سيطرة المليشيات الحوثية والتضامن معها لحمايتها ونيل حقوقها التي كفلتها القوانين اليمنية والدولية، ولفت نظر المنظمات الدولية المهتمة بقضايا المرأة للمساعدة في التخفيف من تلك المعاناة التي تواجه النساء في مناطق الحوثيين.

من جهة أخرى، التقى وزير الخارجية وشئون المغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك، عبر تقنية الاتصال المرئي، بالكادر النسائي العامل في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وأشاد بن مبارك خلال اللقاء بإسهامات المرأة اليمنية في تحقيق التنمية والمستقبل المستدام، مشيرا الى أن المرأة اليمنية احتلت مكانة مرموقة ومميزة في مجال العمل الدبلوماسي وشكلت إضافة حقيقية وساهمت بفعالية في تعزيز علاقات بلادنا بمحيطها الإقليمي والدولي.

وتطرق بن مبارك إلى دور القيادة السياسية في إيلاء المرأة اليمنية أهمية كبرى، وحرصها على رفع مستوى مشاركتها وتمكينها، وبما يعزز من الصورة الحضارية الحقيقية لليمن.

وأكد في كلمته على التقدير للجهود النضالية والكفاحية للمرأة اليمنية في عموم الجمهورية، وصمودها الاستثنائي في وجه الأزمات والمخاطر، في سبيل الحفاظ على الكرامة والتمسك بالهوية اليمنية، وتقديم آيات الوفاء والصمود للوطن.

من ناحية أخرى عبرت النساء الدبلوماسيات عن الشكر والتقدير لكل الدعم والتشجيع الذي تلقاه المرأة اليمنية من القيادة السياسية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي، مشيدات بالجهود الكبيرة التي تقدمها قيادة وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، لدعم وتمكين المرأة اليمنية.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news26135.html