2021/06/18
سلطنة عمان توفر 5200 وظيفة خلال 5 أشهر وتدرس توطين عدة قطاعات

أكد وزير العمل في سلطنة عمان، الدكتور محاد بن سعيد باعوين، الانتهاء من إجراءات 5200 وظيفة حكومية مدنية وعسكرية منذ بداية العام وحتى شهر مايو.

وقال باعوين في حديث مع التلفزيون العماني الرسمي إن  ما أنجز حتى الآن يبلغ حوالي ٥ آلاف و٢٠٠ فرصة عمل تم توفيرها والانتهاء من الاختبارات وإجراءات التعيين وتبقت فقط مباشرة العمل وستنشر الأسماء في الفترة القريبة المقبلة، موضحا بأن عملية صقل المهارة أو سد الفجوة المعرفية الموجودة بين الباحث عن عمل والمكان الذي يعمل فيه تعد عملية معقدة.

وأكد باعوين أن ملف الباحثين عن العمل من بين أهم الموضوعات التي تعمل عليها الحكومة ويعد أولوية وهناك تواصل مستمر ومتواصل مع الجهات الحكومية لمعرفة احتياجاتها من الكوادر الوطنية، مشيرا إلى أن فرص الإحلال من ضمن الوظائف المعلن عنها في القطاعين العام و الخاص.

وأوضح أن من ضمن الوظائف المعلن عنها هناك أعداد كبيرة منها تتعلق بعمليات الإحلال ونستهدف أرقامًا كبيرة في هذا الجانب وما زلنا في عملية تحديد المسار التدريبي والتعليمي والتأهيلي حاليا.

وفيما يتعلق بعمليات التوطين قال وزير العمل العماني: "ننظر إلى القطاعات التي من الممكن أن يتم فيها عمليات التوطين المناسبة وفق برامج يتم التخطيط لها ودراستها ومشاركتها مع أطراف الإنتاج للوصول إلى أفضل الممارسات".

وأوضح وزير العمل العماني بأن عدد المستفيدين من برنامج التدريب المقرون بالتشغيل والتدريب على رأس العمل في القطاع الخاص بلغ 4400 شخص، مشيرا إلى وجود فكرة العمل بعقود مؤقتة وهي ثقافة منتشرة الآن في العالم بشكل كبير مع انتشار أنواع جديدة من الاقتصادات منها العمل عن بعد وهي فرصة للباحث عن عمل من خلال ممارسته العمل الجزئي بساعات معينة واكتسابه الخبرة إلى حين حصوله على وظيفة نمطية تضمن له نوعًا من الاستقرار.

وقال الوزير العماني: "يوجد حوالي 15 ألف فرصة عمل مع القطاع الخاص بعقود بالساعات وستشارك الحكومة في جزء من الراتب أي بحوالي 200 ريال عماني مما تعد ثقافة إضافية لمساعدة القطاع الخاص في ظل الأوضاع الراهنة".

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news33843.html