2021/07/22
أمير قطر يصدر توجيها هاما بشأن اليمن

أصدر أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الاربعاء، توجيها قضى بتخصيص 100 مليون دولار دعما للأمن الغذائي في اليمن.

وذكرت وكالة الانباء القطرية الرسمية أنه التوجيه يأتي دعما لجهود برنامج الأغذية العالمي في اليمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة من أجل دعم الأمن الغذائي ودرء المجاعة في اليمن، ومساعدة برامج الأمم المتحدة الإغاثية والإنسانية العاجلة للتخفيف من تفاقم المأساة الإنسانية هناك.

وفي مايو الماضي قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، إن 5 ملايين يمني على بعد خطوة واحدة من المجاعة، مشيرا إلى أن "التقييمات تظهر الأخيرة أن ما يقرب من 50 ألف شخص يعيشون الآن في ظروف شبيهة بالمجاعة.

ولفت المكتب إلى أن ما يقرب من 21 مليون شخص (أكثر من 66 في المائة من السكان) يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية والحماية، مضيفا :"تشير التقديرات إلى أن أكثر من 12 مليون شخص في حاجة ماسة".

ودخل اليمن في اتون حرب اهلية منذ اجتياح الحوثيين العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014 وانقلابها على السلطة الشرعية المتوافق عليها دولياً.

وتقود السعودية منذ مارس 2015 تحالفا عسكريا بهدف انهاء انقلاب الحوثيين واعادة الشرعية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي إلى اليمن.

وأدى الصراع في اليمن إلى مقتل 233 ألف مدني وتشريد 3.6 مليون من منازلهم والتسبب في "أسوأ كارثة انسانية على مستوى العالم".

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news35995.html