2021/08/26
قطر: سهلنا إجلاء ونقل أكثر من 40 ألف شخص من كابول 

أعلنت دولة قطر، اليوم الخميس، أنها سهلت عملية إجلاء ونقل أكثر من 40 ألف شخص من العاصمة الأفغانية كابول إلى الأراضي القطرية بالتنسيق مع الدول المعنية والأطراف المتواجدة في أفغانستان، حل معظمهم كضيوف في الدوحة لبضعة أيام قبل أن يكملوا طريقهم إلى وجهاتهم النهائية.

وقالت وزارة الخارجية القطرية، في بيان بثته وكالة الانباء القطرية "قنا" اليوم، إن جهود الإجلاء ستتواصل في الأيام المقبلة بالتنسيق مع الشركاء الدوليين، موضحة أن الجهود تأتي في سياق التزام دولة قطر تجاه الشعب الأفغاني وحقه في العيش بكرامة وأمان، وأن الفئات التي تم إجلاؤها تتضمن العائلات والنساء والأطفال، فضلا عن الأقليات.

وأوضح البيان أنه بناءً على طلب عدد من المجموعات الدولية بما فيها المنظمات غير الحكومية والمنظمات الإعلامية والمؤسسات التعليمية، قامت دولة قطر بإجلاء الآلاف من الموظفين الأفغان مع عائلاتهم، بالإضافة إلى عدد كبير من الطالبات من جميع انحاء افغانستان، كما سهلت دولة قطر اجلاء عدد من مواطني الدول الصديقة كالولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وألمانيا.

وأضاف البيان: "حرصاً على الصحة العامة في دولة قطر وصحة الأفراد الذين تم اجلاؤهم، يتم اجراء فحص الكشف عن فيروس كورونا (كوفيد-19) بتقنية تفاعل البلمرة التسلسلي (PCR) لجميع الأشخاص الذين تم إجلاؤهم ولم يغادروا حتى الآن إلى وجهتهم النهائية، وتوفير لقاح كوفيد-19 عند الطلب، بالإضافة إلى المواصلات والمسكن المؤقت والرعاية الصحية والوجبات الغذائية وكل الرعاية اللازمة".

وذكر أن دولة قطر تستضيف حاليا بشكل مؤقت عدداً كبيراً من الأشخاص الذين تم اجلاؤهم معظمهم من الطلبة والصحفيين وعدد من العائلات.

وأوضح البيان أن دولة قطر تعمل بالتنسيق مع جميع الأطراف المعنية لتسهيل عمليات الإغاثة والإجلاء بصفتها وسيطاً وشريكاً دولياً يعتد به، وتتابع التطورات في أفغانستان عن كثب، مؤكدة أنها لن تدخر جهداً في دعم الشعب الأفغاني من خلال الدبلوماسية والحوار والمشاريع التنموية لتحقيق الاستقرار والازدهار في أفغانستان.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news37780.html