2021/08/31
قطر.. 294 مرشحا سجلوا في الكشوف الأولية لانتخابات مجلس الشورى

أفادت اللجنة الإشرافية لانتخابات مجلس الشورى في قطر، اليوم الثلاثاء، أن 294 مرشحا موزعين على 30 دائرة تمثل مختلف أنحاء الدولة سجلوا في الكشوف الأولية لانتخابات مجلس الشورى المزمع إجراؤها في الثاني من أكتوبر المقبل.

وتضمنت قوائم كشوف المرشحين نشرتها اللجنة (حكومية)، عبر موقعها الالكتروني 294 اسما موزعة على 30 دائرة انتخابية تمثل مختلف أنحاء الدولة من بينها 29 امرأة.

وكانت لجنة المرشحين لانتخابات مجلس الشورى استقبلت، الاثنين، في مقرها بجامعة قطر عددا من المتقدمين للترشح من أجل التأكد من تسجيل أسمائهم في الكشوف الأولية، استعداداً لخوض الانتخابات.

وتبدأ اليوم الثلاثاء، عملية تقديم التظلمات والاعتراضات التي تستمر حتى الخميس 2 سبتمبر المقبل، على أن تعلن الكشوف النهائية في 15 من الشهر ذاته.

وعن إجراءات الاعتراض والتظلم أشارت اللجنة، إلى أنه يحق للمترشح أن يتظلم إذا ما تم رفض طلب ترشيحه، كما يحق لكل ناخب أو مرشح في دائرته الانتخابية أن يعترض على إدراج مرشح في كشف المرشحين في نفس الدائرة، لعدم توفر أي من شروط العضوية فيه.

وتستعد قطر، في 2 أكتوبر، لتنظيم أول انتخابات تشريعية في تاريخها، حيث من المقرر إجراء اقتراع لانتخاب أعضاء مجلس الشورى (البرلمان)، الذي يرجع تاريخه إلى العام 1972.

ومجلس الشورى هو الهيئة التشريعية في البلد الخليجي، ومن مهامه مناقشة ما يحال إليه من مجلس الوزراء، مثل مشروعات القوانين والسياسة العامة للدولة وموازنة المشروعات الرئيسية، بحيث يقدم توصيات بشأنها، وكانت تكتسب عضويته في السابق بالتعيين.

غير أنه قبل أسابيع، أصدر أمير قطر، قانون انتخاب مجلس الشورى، والذي جعل عضوية المجلس تتم عبر الاقتراع السري المباشر.

وطبقًا للقانون السابق لمجلس الشورى، يعين الأمير أعضاء المجلس البالغ عددهم 45، وبحسب النظام الجديد يتألف المجلس من نفس العدد، بحيث يتم انتخاب 30 منهم عن طريق الاقتراع العام المباشر، ويعين الأمير الأعضاء الـ15 الآخرين من الوزراء أو غيرهم، وتنتهي عضوية المعينين في باستقالتهم أو إعفائهم.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news38040.html