2021/09/14
النائب العام يلتقي القائم بأعمال السفارة الأمريكية والسفير الصيني

التقى النائب العام الدكتور احمد الموساي، اليوم الإثنين، كلا على حدة، القائم بأعمال السفارة الامريكية لدى اليمن كاثرين وستلي، والسفير الصيني لدى اليمن كانغ يونغ.

وخلال لقائه بالقائم بأعمال السفارة الامريكية ناقش الدكتور الموساوي سبل تعزيز التعاون بين البلدين فيما يتعلق بدعم الأجهزة القضائية والنيابات وتأهيل كواد السلطة القضائية وإعداد برامج التأهيل والتدريب في مجال التحقيق في غسيل الأموال ومكافحة الإرهاب وجرائم المخدرات والجرائم السيبرانية.

وتطرق الموساى إلى ما تعرضت له البنية التحتية للأجهزة القضائية من دمار ممنهج جراء الحرب التي أشعلتها مليشيا الحوثي عقب انقلابها على السلطة الشرعية.. مستعرضاً الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها المليشيات ضد المدنيين لاسيما في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

ولفت إلى ما تقوم به المليشيات من تسييس القضاء وعمل النيابات والمحاكم في مناطق سيطرتها خدمةً لأجندتها.. مشيراً إلى قيامها بتحريف المناهج الدراسية في المدارس وتفخيخ عقول الأطفال.

كما تطرق اللقاء إلى الخطوات التي اتخذتها السلطة القضائية وفي مقدمتها النيابة العامة في واقعة مقتل الشاب اليمني - الأمريكي عبدالملك السنباني وتوجيهاتها إلى النيابة الجزائية المتخصصة بعدن للتحقيق والتي بدورها باشرت بإعداد محضر وجمع الاستدلالات في الواقعة خلال اليومين الماضيين والنتائج التي توصلت إليها وما حظت به القضية من اهتمام واسع رسمي وشعبي باعتبارها قضية تمثل كل اليمنيين بمختلف أطيافهم ومكوناتهم الذين عبروا عن استنكارهم وإدانتهم لها وتضامنهم مع أولياء الدم ووقوفهم إلى جانبهم.

من جانبها، أكدت السفيرة كاثرين وستلي، دعم الولايات المتحدة لأمن واستقرار ووحدة اليمن وشرعيتها الدستورية.. مبديةً استعدادها لتقديم الدعم للسلطة القضائية وتأهيل كوادرها.

كما بحث النائب العام مع السفير الصيني لدى اليمن التعاون القضائي بين البلدين ودعم الأجهزة القضائية وتأهيل كوادرها.

وفي اللقاء استعرض النائب العام جرائم مليشيات الحوثي الانقلابية والتي ترتقي إلى جرائم حرب ضد الإنسانية.

وأكد السفير الصيني استعداد بلاده دعم السلطة القضائية وتأهيل كوادرها.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news38812.html