2021/09/24
جهاز الامن السياسي يسلم 38 قطعة اثرية في تعز تعود الى ماقبل الميلاد

 

سلّم جهاز الأمن السياسي بمحافظة تعز (جنوبي غرب اليمن)، الخميس، فرع الهيئة العامة للأثار والمتاحف والمخطوطات بالمحافظة، 58 قطعة أثرية تعود إلى ما قبل الميلاد.

وقال مدير الأمن السياسي، العميد عبدالواحد سرحان، في تصريح نشرته الإدارة العامة لإعلام محافظة تعز، إنه على مدى عامين تم ضبط 58 قطعة أثرية وتاريخية في عمليات متفرقه بالتعاون مع عدد من الأجهزة الأمنية والاستخباراتية بالمحافظة.

 

بدوره أوضح مدير إدارة الآثار بفرع الهيئة بتعز أحمد جسار، أن القطع الأثرية تنوعت ما بين مخطوطات إسلامية ورقية وجلدية قبل التنقيط ومخطوطات عبرية تعود لسالم يوسف الشبزي ونقوش حجرية بالخط المسند وبعض التماثيل البرونزية والكلسية والجيرية والنحاسية والحجرية ونصف مصحف بخط اليد بالإضافة إلى أدوات منزلية للإمام في المملكة المتوكلية.

 

وتعرضت المقتنيات والقطع الأثرية في تعز، خلال فترة الحرب، لعمليات نهب واسعة.

 

وكان تحقيق لموقع “لايف ساينس” الأمريكي كشف في 7 يونيو 2019، عن أن ما لا يقل عن 100 قطعة أثرية من اليمن، تم بيعها في مزادات علنية، مقابل ما يقدر بمليون دولار أمريكي، في الولايات المتحدة وأوروبا والإمارات العربية المتحدة منذ عام 2011.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news39272.html