2019/12/06
الصين تأسف لعدم تنفيذ اتفاق ستوكهولم بين الحكومة والحوثيين

عبرت الصين عن أسفها لعدم تنفيذ اتفاق ستوكهولم الموقع بين الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً وميليشيا الحوثي الانقلابية في ديسمبر 2018.

وتضمن اتفاق ستوكهولم انسحاب الحوثيين من الحديدة (غرب اليمن)، والإفراج عن جميع الأسرى من الطرفين، ورفع الحصار عن مدينة تعز (جنوب غرب).

وقالت السفارة الصينية في تغريدة لها على "تويتر" بمناسبة حلول الذكرى الأولى لمفاوضات ستوكهولم: "قبل سنة، جرت مفاوضات وتم التوصل إلى اتفاق ستوكهولم عبر جهود كل الأطراف".

وأضافت السفارة: "يؤسفنا أن هذا الاتفاق ما زال حبرا على ورق بعد سنة".

واتهمت الحكومة الشرعية ميليشيا الحوثي بالانقلاب على الاتفاق وتجزئة بنوده، واللجوء إلى الوساطات المحلية للافراج عن الاسرى، وافتعال "مسرحية هزلية" بشأن إعلانها في مايو الماضي انسحابا من طرف واحد من موانئ الحديدة الرئيسية الثلاثة؛ الصليف، رأس عيسى، الحديدة.

ودخل اليمن في اتون حرب أهلية منذ اجتياح الحوثيين العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014 وانقلابها على  السلطة الشرعية المتوافق عليها دولياً.

وتقود السعودية منذ مارس 2015 تحالفا عسكريا بهدف انهاء انقلاب الحوثيين واعادة الشرعية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي إلى اليمن.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news4013.html