2019/12/06
مسؤول أميركي: على طهران الاستماع لشعبها ووقف التدخل في اليمن

اتهم المبعوث الأميركي الخاص بإيران، برايان هوك، طهران بالعمل على إطالة أمد الحرب على حساب اليمنيين.

وقال هوك في مؤتمر صحفي عقده، الخميس، "طهران ليس لها أي وجود شرعي في اليمن، وتعمل على إطالة أمد الحرب على حساب اليمنيين".

ودعا هوك طهران إلى أن "تتوقف عن تدخلاتها في المنطقة".

وأكد هوك أن أجزاء الصواريخ الإيرانية التي تم مصادرتها من قبل البحرية الاميركية، الاربعاء، في بحر العرب "معقدة" وتم استخدامها في النزاع باليمن.

وأضاف هوك: "صادرنا أكبر وأخطر شحنة أسلحة من إيران إلى الحوثيين في اليمن"، مضيفاً: "على إيران أن تستمع لشعبها وتوقف التدخل في اليمن".

وأوضح هوك أن شحنة الاسلحة تحوي معدات عسكرية وصواريخ متقدمة مضادة السفن وصواريخ مضادة للدبابات، أكثر تطوراً من أي أسلحة تم ضبطها من قبل.

وقال هوك إن "هذا الأمر يثبت جهود إيران لإشعال الخلافات وإطالة أمد الحرب ومعاناة اليمنيين، كما يثبت انتهاك إيران لقرارات الأمم المتحدة بوقف تهريب الأسلحة إلى اليمن والحوثيين".

ويتهم التحالف العربي الذي تقوده السعودية ايران بدعم الحوثيين بالمال وتقنية السلاح المتطورة بينها الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، وهو ما تنفيه طهران باستمرار.

ودخل اليمن في اتون حرب أهلية منذ اجتياح الحوثيين العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014 وانقلابها على  السلطة الشرعية المتوافق عليها دولياً.

وتقود السعودية منذ مارس 2015 تحالفا عسكريا بهدف انهاء انقلاب الحوثيين واعادة الشرعية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي إلى اليمن.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news4017.html