2021/10/27
الزبيدي لوفد أوروبي: مستعدون للعودة إلى طاولة المفاوضات لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض

أكد رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عيدروس الزبيدي، اليوم الاربعاء، أهمية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض، مجددا استعداد قيادة المجلس الانتقالي للعودة إلى طاولة المفاوضات لاستكمال ما تبقى من بنود الاتفاق، وفي مقدمتها خروج القوات الموالية لجماعة الإخوان من أبين، وشبوة، ووادي حضرموت، وإعادة هيكلة وزارتي الدفاع والداخلية.

جاء ذلك خلال استقباله في العاصمة المؤقتة عدن (جنوب اليمن)، اليوم الاربعاء، وفد أوروبي برئاسة نائب رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن، ماريون لاليس، ‎والسفير الفرنسي لدى اليمن، جان ماري صفا، والسفير الألماني، هيوبرت ياغر، والسفير الهولندي، ‎بيتر ديريك هوف، والمبعوث السويدي بيتر سمنبي.

وجدد الزبيدي التأكيد على موقف المجلس الداعم لجهود المبعوث الأممي للوصول إلى عملية سلام شاملة تُنهي الحرب في اليمن، وأهمية صياغة عملية سلام شاملة يكون المجلس الانتقالي الجنوبي طرفاً رئيسياً فيها منذ البداية بصفته ممثلا للشعب في الجنوب.

كما جدد الزبيدي، التأكيد على موقف المجلس الداعم لحكومة المناصفة، وأهمية عودة وزراء الحكومة كافة، لممارسة مهامهم من العاصمة عدن، لما من شأنه تمكين الحكومة من القيام بواجباتها في تطبيع الوضع وتوفير الخدمات.

وشدد الزبيدي على على دور  المجلس الانتقالي وقواته الأمنية كشريك دولي في مكافحة الإرهاب وحماية ممرات الملاحة الدولية في خليج عدن، والبحر الأحمر.

واعتبر الزبيدي زيارة بعثة الاتحاد الأوروبي إلى عدن بأنها "تمثّل دفعا لجهود السلام وإنهاء الحرب، ودعماً لاتفاق الرياض الذي ترعاه المملكة العربية السعودية".

من جانبها عبرت رئيسة البعثة، عن بالغ شكرها وامتنانها لرئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي على حسن الاستقبال والضيافة، مشيدة بموقف المجلس الداعم لجهود المبعوث الاممي الرامية لإحلال السلام وإنهاء الحرب وإعادة الاستقرار للمنطقة.

وأشاد سفراء الاتحاد الأوروبي بموقف رئاسة المجلس الانتقالي الداعم لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض، والمساند للحكومة للقيام بمهامها من العاصمة عدن.

ودانت البعثة العملية الإرهابية التي استهدفت محافظ عدن، ووزير الزراعة والثروة السمكية خلال الأيام الماضية، مؤكدة وقوف بعثة الاتحاد الإوروبي إلى جانب محافظ عدن في جهوده لإعادة الاستقرار إلى المدينة، ومواساتها لأسر الضحايا.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news40908.html