2021/10/27
شاهد بالفيديو.. جورج قرداحي يصعد ويرفض الاعتذار

صعد وزير الاعلام اللبناني، جورج قرداحي، اليوم الاربعاء، من لهجته بعد تصريحاته بشأن حرب اليمن والتي اساء فيها إلى السعودية والامارات، مؤكداً أنه لم يخطئ بحق أحد كي يعتذر.

وقال قرداحي في تصريحات مسجلة في برنامج "برلمان شعب" الذي تبثه قناة الجزيرة إن الحرب اليمنية "عبثية" وأن السعودية والامارات تعتدي على اليمن والحوثيون يدافعون عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي".

وتسببت تصريحات قرداحي بغضب واسع في السعودية والامارات، حيث يطالب سياسيون ونشطاء بالاعتذار.

وأوضح وزير الإعلام جورج قرداحي ان مقابلته بُثّت في 5 أغسطس الماضي، مستغربا “أنّ الذين يدافعون عن حرية الإعلام والقول هم الذين ضخّموا الأمور وحاولوا قمعي”.

وقال قرداحي: "ما قلته في المقابلة لا يلزم الحكومة بشيء وهذه آرائي الشخصية، وبعد أن أصبحت وزيراً فأنا ملتزم بالبيان الوزاري وبسياسة الحكومة ولم أتهجم على السعودية وهذا الاتهام مرفوض وأنا لا أنكر الجميل".

وحول مطالبته بالاستقالة قال قرداحي: "أنا لم أخطئ بحق أحد كي أعتذر، وقد يكون كلامي قد أحرج رئيسي الجمهورية ورئيس الحكومة، ولمن طالبني بالإستقالة أقول له أنا الآن جزء من حكومة متكاملة متراصة ولا يمكنني أن أتّخذ القرار بمفردي ولكن مع الحكومة مجتمعة".

وأضاف قرداحي: "لا يجوز ان نبقى في لبنان عرضة للابتزاز من أي أحد، لا من دول ولا من سفراء ولا من أفراد، وهم يملون علينا من يجب ان يبقى ان يبقى في الحكومة ومن لا يجب ان يبقى فيها، ألسنا دولة ذات سيادة؟".

وفي وقت سابق، أكد رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، أن تصريحات وزير الاعلام في جورج قرداحي بشأن الحرب في اليمن مرفوضة و"لا تمثل الحكومة اللبنانية".

وقال ميقاتي في بيان له إن "لبنان يتمسك بروابط الأخوة مع الدول العربية الشقيقة وتحديدا الأشقاء في المملكة العربية السعودية وسائر دول مجلس التعاون الخليجي"، مشيرا إلى أن من ينطق باسم الحكومة هو رئيسها أو الحكومة مجتمعة.

ودخل اليمن في اتون حرب اهلية منذ اجتياح الحوثيين العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014 وانقلابها على السلطة الشرعية المتوافق عليها دولياً.

وتقود السعودية منذ مارس 2015 تحالفا عسكريا بهدف انهاء انقلاب الحوثيين واعادة الشرعية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي إلى اليمن.

وأدى الصراع في اليمن إلى مقتل 233 ألف مدني وتشريد 3.6 مليون من منازلهم والتسبب في "أسوأ كارثة انسانية على مستوى العالم".

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news40915.html