2022/03/02
مسؤول قطري يكشف حقيقة استدعاء الولايات المتحدة للشيخ تميم

أكد رئيس وزراء قطر الأسبق، الشيخ حمد بن جاسم، رفضه لما وصفها بمحاولات "التحريض" لزج بلاده في المواجهة بين الغرب وروسيا، بسبب أزمة الطاقة الناجمة عن الهجوم الروسي على أوكرانيا.

ونفى الشيخ حمد بن جاسم صحة الحديث عن أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد تم استدعائه إلى واشنطن ليكون الغاز القطري بدلا عن الغاز الروسي.

وقال الشيخ حمد بن جاسم في حسابه على "تويتر" الثلاثاء: "لقد أدمن البعض في منطقتنا على ما يبدو التحريض، فحاولوا إقحام دولة قطر في المواجهة الحالية بين الغرب وروسيا مع استمرار الحرب في أوكرانيا".

وأضاف الشيخ حمد بن جاسم "فقد زعم البعض، أن أمير قطر استدعي لواشنطن قبل اندلاع الحرب كي يكون الغاز القطري بديلا لصادرات الغاز الروسي لأوروبا، وهذا كذب مفضوح لأن زيارة سمو الأمير الأخيرة لواشنطن كانت مبرمجة ومقررة منذ مدة قبل أن تتصاعد حدة الأزمة الأوكرانية. وكذلك إنهم نسوا أن الغاز يحتاج إلى سنوات عديدة لكي يتم تحضيره سواء عبر أنابيب غاز أو عبر الناقلات".

وتابع الشيخ حمد بن جاسم: "مثل هذه الافتراءات تذكرني بما كنا نشاهده ونراه من أساليب تحريض رخيص اعتاد البعض على التشدق به في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي. وهؤلاء ينسون أن الشعوب تعي اليوم هذا التحريض والكذب، الذي قد يرضي البعض ويخدع البعض".

واختتم الشيخ حمد بن جاسم تغريداته، قائلا: "ولن يرضي الروسي وسيد الكرملين لأنه "يعرفكم" حق المعرفة ويعرف قيمتكم في ميزانه، كما "نعرفكم" نحن أيضًا منذ زمن طويل". ولم يوضح من قصده بالحديث.

يشار إلى أن قطر وروسيا وإيران و15 دولة أخرى مشاركة في منتدى الدول المصدرة للغاز تمثل 71% من احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة في العالم، و43% من إنتاجها المُسوق، و 58% من صادرات الغاز الطبيعي المسال، و 52% من تجارة خطوط الأنابيب في جميع أنحاء العالم، وفقًا لموقع منتدى الدول المصدرة للغاز.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news46384.html