2022/05/12
بيع أكبر ماسة بيضاء في تاريخ المزادات بمبلغ 18,8 مليون دولار

بيعت "ذي روك" البيضاء التي تعد أكبر ماسة عرفتها المزادات وتزن 228,31 قيراطا، اليوم الخميس، مقابل 18,6 مليون فرنك سويسري (18,8 مليون دولار)، وذلك في مزاد نظمته دار كريستيز في فندق بمدينة جنيف السويسرية.

واعتبر خبراء السعر أقل بكثير من الرقم القياسي المحقق في هذه الفئة، حيث كانت التوقعات تشير إلى أن سعر هذا الحجر الكريم قد يراوح بين 20 و30 مليون دولار.

ولا يشمل سعر المبيع العمولة التي ستكشف عنها "كريستيز" لاحقا.

وكانت التوقعات أشارت إلى أن سعر هذا الحجر الكريم المصقول على شكل إجاصة والذي تعود ملكيته إلى شخص من أمريكا الشمالية لم تكشف هويته، قد يراوح بين 20 و30 مليون دولار.

وأوضح رئيس قسم المجوهرات لدى دار "كريستيز" في جنيف ماكس فاوست في تصريحات أدلى بها قبل المزاد لوكالة الأنباء الفرنسية أن "ذي روك" حجر "استثنائي" و"متماثل تماما".

وشرح الخبير أن ثمة "حفنة" ماسات من هذا النوع فحسب. ويعود آخر سعر قياسي سجلته ماسة بيضاء مماثلة (163,41 قيراطاً) في مزاد لدار "كريستيز" إلى نوفمبر 2017 في جنيف، إذ بيعت يومها لقاء 33,7 مليون دولار.

وكانت "ذي روك" استُخرجت من منجم في جنوب أفريقيا في مطلع العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ثم باعتها "كريستيز" بالتفاوض لهاوي جمع خاص.

ويبلغ طول هذا الحجر الكريم 5,4 سنتيمترات وعرضه 3,1 سنتيمترات، كما يزن 61,3 غراما أي أنه أثقل من كرة التنس.

وقد عرضت ماسة "ذي روك" لأول مرة أمام الجمهور في دبي نهاية مارس الماضي، ثم نقلت إلى تايبيه ونيويورك قبل أن تستقر في جنيف.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news48947.html