2022/06/21
محمد بن سلمان يصل مصر في بداية جولة إقليمية

وصل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الاثنين، إلى مصر في أول جولة له خارج منطقة الخليج منذ ما يزيد على ثلاث سنوات والتي ستشمل كذلك الأردن وتركيا.

وتأتي جولة الأمير، الحاكم الفعلي للسعودية، قبل زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الشهر المقبل للمنطقة والتي من المتوقع أن يلتقي فيها مع قادة عرب في المملكة بعد زيارة لإسرائيل. وسيكون الصراع في أوكرانيا والأمن في المنطقة على جدول الأعمال.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الأمير محمد سيجري محادثات مع زعماء مصر والأردن وتركيا حول تعزيز التعاون الثنائي والأمور ذات الاهتمام المشترك.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر لم تسمها القول إن الأمير محمد والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيناقشان قضايا منها تأثير الحرب في أوكرانيا وتنسيق المواقف السعودية والمصرية قبل زيارة بايدن إلى المنطقة في منتصف يوليو تموز.

وقالت الرئاسة المصرية إن السيسي استقبل الأمير محمد في مطار القاهرة مساء يوم الاثنين.

وقدمت السعودية دعما ماليا لمصر بمليارات الدولارات منذ وصول السيسي إلى السلطة، ومن المتوقع أن يعلن صندوق الثروة السيادي السعودي عن استثمارات في وقت تعاني فيه القاهرة من التداعيات الاقتصادية للحرب في أوكرانيا.

وقال دبلوماسيون ومصادر مطلعة إن من المتوقع أن يتوجه الأمير إلى عمَّان يوم الثلاثاء لإجراء محادثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله بهدف تحسين العلاقات المتوترة بسبب منافسات في المنطقة وعدم الوفاء بتعهدات سعودية بدعم الاقتصاد الأردني المتعثر.

وزار الأمير محمد مصر في 2018 واليابان في 2019.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news50481.html