2022/06/26
الفريق الحكومي يحذر من انهيار الهدنة الاممية في حال عدم فتح طرق تعز ويتهم الميليشيا بالتحضير لـ"معركة كبيرة"

حذر رئيس الوفد الحكومي في مشاورات اعادة فتح الطرق عبدالكريم شيبان، اليوم الاحد، من انهيار الهدنة الاممية إذا لم يضغط المجتمع الدولي على الحوثيين لفتح طرق تعز.

ودخلت الهدنة الاممية حيز التنفيذ في 2 ابريل الماضي لمدة شهرين وجرى تمديدها لشهرين اضافيين في 2 يونيو الجاري بنفس البنود الفترة الأولى المتمثلة في السماح لشحنات الوقود بالدخول إلى ميناء الحديدة واعادة فتح مطار صنعاء الدولي، والتفاوض حول اعادة فتح طرق تعز والمحافظات الأخرى.

وقال عبدالكريم شيبان في مؤتمر صحفي عقده في مدينة تعز إن "الطرق التي عرض فتحها الحوثي في تعز لاتصلح نهائياً ولاتستطيع أن تمر منها سيارات الدفع الرباعي فكيف بشاحنات المواد الغذائية".

وأضاف شيبان: "كما فتحنا مطار صنعاء وميناء الحديدة وهي منافذ يعرفها العالم نريد طريقاً معروفاً يعرفه العالم"

واتهم شيبان ميليشيا الحوثي "باستغلال الوقت ومن المحتمل أن تعود لمعركة كبيرة"، حسب قوله، مشيرا إلى أن ميليشيا الحوثي "لاتفكر بالملف الإنساني ولاتؤمن إلا بالقتال". 

وقال شيبان: "عند وصول الوفد المفاوض قال إن لديه الصلاحيات الكاملة وعلى هذا الأساس بدأنا المفاوضات وبعدها قالوا نحن ليس بيدنا القرار يجب أن نأخذ القرار من صنعاء". 

وأكد شيبان أن مشاورات فتح الطرق "وصلت الى نقطة الصفر ولم  يتم تحقيق اي جديد بسبب تعنت الحوثيين"، مطالباً المبعوث الأممي هانس والمجتمع الدولي إصدار بيان إدانة ضد الحوثيين بعد رفضهم المقترح الأممي.

وحول نقاط القوة التي لدى الفريق الحكومي للتعامل مع هكذا وضع، قال شيبان: "هذا سؤال يوجه للحكومة، نحن لجنة مدنية ممثلة للشرعية نفاوض على فتح طرق لإنهاء معاناة الناس".

وكان المبعوث الاممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، قدم في وقت سابق من الشهر الجاري، مقترحأً يقضي بفتح الحوثيين لطريق رئيسي واحد وثلاثة طرق فرعية في تعز، بالإضافة إلى فتح الطريق الرابط بين مدينتي دمت والضالع، في محافظة الضالع، غير أن الوفد الحوثي المفاوض أعلن رسمياً رفضه المقترح.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news50668.html