2022/08/04
سفارة بكين لدى اليمن تندد بزيارة بيلوسي إلى تايوان وتؤكد رفض الصين للتدخل في الشؤون الداخلية للدول

وصفت السفارة الصينية لدى اليمن، زيارة رئيسة مجلس النواب الامريكي، نانسي بيلوسي، إلى تايوان بأنها "تزعزع بشدة" العلاقات الصينية الامريكية  وتضر بسيادة الصين ووحدة أراضيها وتقوض بشدة السلم السلم والاستقرار في مضيق تايوان.

وأكدت السفارة في بيان - اطلع عليه "المشهد الخليجي" - أن الصين ترفض بحزم أنشطة انتهاك القانون الدولي والقواعد الاساسية التي تحكم العلاقات الدولية والتدخل السافر في الشؤون الداخلية للدول الاخرى واعتداء  سيادة الدول الاخرى وسلامة أراضيها.

وقال البيان إنه "لاتوجد في العالم سوى صين واحدة، وتايوان جزء لا يتجزأ من أراضيها، وأن حكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين"، مشيرة إلى أن "قرار الجمعية العامة للامم المتحدة رقم 2758 الذي صدر عام 1971 على ذلك بشكل واضح".

ولفت البيان إلى أنه منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية عام 1949 أقام اليمن وغيره من 181 دولة علاقات دبلوماسية مع الصين على أساس مبدأ "صين واحدة"، وهو المبدأ الذي يتفق عليه المجتمع الدولي والمبدأ الأساسي للعلاقات الدولية.

وقال البيان إن "الصين واليمن صديقان وشريكان عزيزان وظلا يتبادلان الدعم والمساعدة في القضايا المتعلقة بمصالحهما الجوهرية. ومنذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1956، ظل اليمن يلتزم بمبدأ "صين واحدة، ويدعم موقف الصين ودعواتها حول قضية تايوان ويقدم هذا الموقف الثابت في المشهد الدولي مما يحظى بالتقدير العالي من الصين.

وجدد البيان موقف الصين الحريص على بذل الجهود المشتركة مع اليمن والمجتمع الدولي للحفاظ على الأمن والاستقرار الاقليمي والدولي.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news52091.html