2022/08/04
اليمن تدعو الامم المتحدة إلى تنفيذ خطتها لإنقاذ ناقلة صافر قبل وقوع الكارثة

دعا دبلوماسي يمني، اليوم الخميس، الامم المتحدة إلى البدء بتنفيذ خطتها في إنقاذ ناقلة النفط المتهالكة "صافر" الراسية قبالة البحر الاحمر غرب اليمن بما تملك من تبرعات "قبل وقوع الكارثة".

وقال سفير اليمن لدى واشنطن، محمد الحضرمي، في مقال له في معهد دول الخليج العربية واشنطن: "لكي تنجح هذه الخطة، يجب أن تبدأ في أقرب وقت ممكن، وبالتأكيد قبل التغيير الموسمي للتيارات البحرية على البحر الأحمر، كما هو متوقع في وقت لاحق من هذا العام".

وقال الحضرمي: "إننا في لحظة حرجة، وعلى الرغم من أن المرحلة الأولى من خطة الأمم المتحدة لا تزال تحتاج إلى 18 مليون دولار، ينبغي على الأمم المتحدة، بل وعليها في الواقع، أن تمضي قدمًا في الخطة كما هي، وأن تبدأ بما لديها الآن".
 
وشدد على أن العالم لا يمكن أن ينتظر أكثر "ونحن بحاجة إلى التخلص من هذه القنبلة الموقوتة قبل فوات الأوان، وإذا رفض الحوثيون التعاون مرة أخرى، فإن المجتمع الدولي بحاجة إلى ممارسة أقصى قدر ممكن من الضغط عليهم لإنقاذ أرواح وسبل عيش الملايين من الناس في المنطقة، وتجنب كارثة تلوح في الأفق".

وأشار الحضرمي إلى أن الأمم المتحدة والحكومة اليمنية حاولتا دون جدوى منذ سنوات حل قضية صافر مع الحوثيين، متابعاً: "في مرحلة ما من عام 2019، كان لدى فريق الأمم المتحدة كل ما يحتاجونه من حيث التمويل والخبراء لتقييم الوضع على متن السفينة، لكن الحوثيين رفضوا السماح لهم بدخول السفينة، وأهدرت بذلك الأموال (أكثر من 12 مليون دولار) وكل الجهود".
 
واتهم الحضرمي ميليشيا الحوثي باستخدام صافر كـ"ورقة مساومة".

وقال الحضرمي: طالسفينة للأسف أشبه بوضع الرهينة بيد الحوثيين اللذين يمتلكون اليد العليا عليها، ويتحكمون في قضية الوصول إليها".

وفي يونيو الماضي أعلنت الأمم المتحدة عن خطة لإنقاذ الناقلة تُكلّف مرحلتها الأولى 80 مليون دولار، وقد جمعت نحو 62 مليون دولار منها، تبرعت بها 13 دولة.

يشار إلى أن الناقلة "صافر" ترسو قبالة سواحل اليمن على البحر الأحمر، وهي سفينة محملة بأكثر من 1.1 مليون برميل من النفط الخام تنتظر أن تنفجر في أي لحظة، وقد تركت دون صيانة منذ عام 2015 بسبب الرفض المستمر للحوثيين لمنح الأمم المتحدة حق الوصول إلى الناقلة العملاقة.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news52095.html