2022/10/03
الحكومة اليمنية تصدر تصريحاً هاماً بشأن مرتبات الموظفين

أكدت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، اليوم، أن ما وصل عبر ميناء الحديدة منذ بدء سريان الهدنة الأممية بلغ  مليون و660 ألفا و703 أطنان مترية من المشتقات النفطية، تصل قيمتها إلى أكثر من مليار دولار امريكي.

وأوضح قال وزير الاعلام والثقافة والسياحة، معمر الارياني، أن العائدات الضريبية والجمركية لهذه الكمية تكفي لدفع مرتبات موظفي الدولة والمتقاعدين في المناطق الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية.

وأشار الارياني إلى أن ميليشيا الحوثي نهبت ملايين الدولارات من عائدات المشتقات النفطية الواردة عبر ميناء الحديدة والتي نصت بنود الهدنة على تخصيصها لدفع مرتبات موظفي الدولة، وتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين بمناطق سيطرتها، وقامت بتوجيهها لحشد وتجنيد المقاتلين بمن فيهم الأطفال، وتنظيم العروض العسكرية.

وأضاف الارياني أن ميليشيا الحوثي الارهابية سبق وعرقلت آلية اقترحتها الأمم المتحدة لتخصيص عائدات المشتقات النفطية الواردة عبر ميناء الحديدة لسداد رواتب موظفي الدولة، عبر تجميعها في حساب خاص في البنك المركزي اليمني بمحافظة الحديدة، بعد نهبها 70 مليار ريال كانت قد وردت للحساب.

وأكد الارياني أن الأحداث كشفت بكل وضوح للرأي العام اليمني والمجتمع الدولي، عن الطرف الذي يعرقل جهود التهدئة واحلال السلام في اليمن، ويقف حجر عثرة أمام تخفيف المعاناة الإنسانية، ويحاصر اليمنيين، ويمنع دفع مرتبات الموظفين بشكل منتظم، ويتلاعب بأسعار المشتقات النفطية لإنعاش السوق السوداء.

ومساء الاحد، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، فشل التوصل إلى أي اتفاق بين الحكومة اليمنية والحوثيين بشأن تمديد الهدنة في البلاد.

وقال غروندبرغ في بيان  صادر عنه: "نأسف لعدم التوصل إلى اتفاق اليوم، حيث أن الهدنة الممتدة والموسعة من شأنها توفير فوائد هامة إضافية للسكان مثمناً التعاطي الإيجابي للحكومة اليمنية مع مقترحه".

ودعا المبعوث الأممي، الأطراف اليمنية إلى الحفاظ على الهدوء والامتناع عن أي شكل من أشكال الاستفزازات أو الأعمال التي قد تؤدي الى تصعيد العنف.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news54294.html