2022/11/25
مونديال 2022: إنجلترا وهولندا لحسم أولى تذاكر ثمن النهائي وقطر في مواجهة الفرصة الاخيرة

بدأت حسابات التأهل والاقصاء من دور المجموعات في مونديال قطر 2022 في كرة القدم، إذ تستعد إنجلترا لضمان بطاقة ثمن النهائي وربما الصدارة، فيما سيضمن الفائز بين هولندا والاكوادور منطقيا صدارة المجموعة الأولى.

وكانت الجولة الأولى من دور المجموعات اختتمت، أمس الخميس، عندما اصبح البرتغالي كريستيانو رونالدو أول لاعب يسجل في خمس نهائيات من البطولة، واستهلال البرازيل، بطلة العالم خمس مرات، مشاركتها بفوز مقنع على صربيا 2 -0 شهد اصابة مقلقة لمهاجمها نيمار بكاحله.

وبعد اكتساحه إيران 6 - 2، الإثنين، يواجه منتخب إنجلترا على استاد البيت الولايات المتحدة المتعادلة افتتاحاً مع ويلز 1-1.

وحققت إنجلترا، رابعة مونديال 2018 ووصيفة كأس أوروبا، أكبر فوز لها بمباراتها الافتتاحية في تاريخها المونديالي وثاني أكبر انتصار لها في كأس العالم عموماً بعد فوزها على بنما (6 - 1) في مونديال 2018.

وبحال فوزها على الولايات المتحدة، ستضمن بطلة 1966 تاهلها حسابياً إلى ثمن النهائي، وإذا ترافق ذلك مع تعادل إيران وويلز، ستضمن الصدارة لتلاقي وصيف المجموعة الأولى التي تضم هولندا والاكوادور والسنغال وقطر.

ساوثغيت يحذّر
وحذّر ساوثغيت من مغبة الاستخفاف بالأمريكيين الذين صنعوا واحدة من أكبر المفاجآت أمام "مبتكري" اللعبة في تاريخ المونديال، عندما فازوا على 1-0 عام 1950 في باكورة مشاركات إنكلترا التي رفضت خوض النسخ الثلاث الأولى لتباينات مع الاتحاد الدولي (فيفا).

وقال إن الأمريكيين "سيهاجموننا بكل ما لديهم من قوة"، مطالباً فريقه أن يكون أكثر صلابة في الناحية الدفاعية.

وعن تلقيه هدفين من مهدي طارمي خلال الفوز الكبير على إيران، قال ساوثغيت (52 عاماً) الذي يشرف على إنكلترا منذ 2016 "لم تعجبني الطريقة التي أنهينا بها المباراة. أن تهتز شباكنا بهدفين بهذه الطريقة ليس المستوى الذي نحن بحاجة اليه".

لاعبو إيران يؤدون النشيد الوطني
وأدى لاعبو منتخب إيران النشيد الوطني قبيل مواجهة ويلز، بعد تعبيرهم بطريقتهم الخاصة على الاحتجاجات التي تمرّ بها البلاد من خلال امتناعهم عن ذلك قبل مباراة إنكلترا، على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاماً)، بعد ثلاثة أيام من توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.

وتلتقي إيران، الباحثة عن تعويض خسارتها القاسية افتتاحاً والحالمة بتأهل أول إلى الأدوار الاقصائية، مع ويلز المشاركة مرة ثانية بعد بلوغها ربع نهائي 1958، على استاد أحمد بن علي في الريان.

فان خال يبحث عن اللقب
وفي المجموعة الأولى التي شهدت سقوطاً مخيباً لقطر، صاحبة الإمكانات الهائلة، افتتاحاً أمام الاكوادور بهدفين، والسنغال بالنتيجة عينها أمام هولندا، سيقطع الفائز بين المتصدرين الحاليين شوطاً كبيراً نحو الصدارة عندما يلتقيان على استاد خليفة.

وحققت هولندا عودة موفّقة بعد غيابها عن نسخة 2018، محاولة استعاد مشوارها في 2014 مع مدربها الحالي لويس فان خال عندما حلّت ثالثة، بعد أربع سنوات من انجاز حلولها وصيفة في الوقت القاتل أمام إسبانيا.

يخوض "البرتقالي" اللقاء دون خسارة في 16 مباراة، وذلك بعد خيبة الخروج من ثمن نهائي كأس أوروبا، وقال مدربه فان خال عشية مباراة الاكوادور "نهدف إلى احراز كأس العالم".

لكن مواجهة "الطواحين" الأولى لم تكن نزهة على الاطلاق، اذ انتظروا حتى الدقيقة 84 لافتتاح التسجيل عبر الشاب كودي خاكبو قبل ان يضيف ديفي كلاسن الثاني في الوقت القاتل.

قال نجم دفاع هولندا لاعب ليفربول الإنكليزي فيرجيل فان دايك أنه أمام السنغال "بالغنا أحياناً في فرض الأشياء هجومياً، وغالباً ما تركنا أنفسنا عرضة لهجمات السنغاليين المضادة. هذا مجال نحتاج إلى تحسينه لأنه فن يجيده خصمنا المقبل، الإكوادور. لكنني متفائل لأنني أشعر أننا سوف نتحسن".

في المقابل، يعوّل منتخب الإكوادور على بطل الفوز على قطر المخضرم إينير فالنسيا.

قطر والفرصة الأخيرة
وقد تكون الفرصة الأخيرة لقطر، بطلة آسيا 2019، بالابقاء على آمال التأهل، عندما تلاقي السنغال بطلة إفريقيا الجريحة من خسارة المباراة الاولى والانسحاب الصادم لأفضل لاعب إفريقي وثاني أفضل لاعب في العالم ساديو مانيه عشية البطولة.

وبحال خسارة قطر مع السنغال وتعادل هولندا مع الإكوادور مثلاً، سيُقضى حسابياً على آمال تشكيلة المدرب فيليكس سانشيس الذي تعرض لانتقادات لعزله اللاعبين نحو خمسة أشهر قبل البطولة في أوروبا.

وأكّد نجم قطر المعزّ علي لوكالة فرانس برس عشية المباراة، أن حديثاً دار "بيني وبين زملائي" حيال الخسارة "نحن غير راضين عن أداء الفريق لأننا ندرك بأننا نمتلك الأفضل مما كنا عليه في مباراة الإكوادور".

وعن ردّ فعل اللاعبين بعد المباراة التي شهدت أخطاء دفاعية خصوصاً من الحار سعد الشيب، قال مهاجم نادي الدحيل إنه "لا بد من النظر إلى المباراة من كل الزوايا، لا سيما وأنها المباراة الأولى في تاريخ المنتخب في البطولة العالمية. هناك أحاديث جانبية بيني وبين زملائي، لكن لا بد من طيّ صفحة الإكوادور والتفكير في ما هو قادم".

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news56267.html