2022/11/28
سياسيون ومثقفون ينعون أديب اليمن وشاعرها الراحل عبدالعزيز المقالح [تقرير خاص]

نعى سياسيون ومثقفون عن حزنهم الشديد على رحيل شاعر وأديب اليمن الكبير، د. عبدالعزيز المقالح، الذي غيبته الموت اليوم الاثنين عن عمر ناهز 85 عاماً.

ويعد المقالح الذي ولد عام 1937 في قرية المقالح في محافظة إب وهو رئيس المجمع العلمي اللغوي اليمني، في مقدمة شعراء اليمن المعاصرين، وأحد أبرز الشعراء العرب في العصر الحديث.

وقال وزير الخارجية الاسبق، عبدالعزيز المخلافي، رحل عن دنيانا الفانية إلى رحمة الله الدكتور عبد العزيز  المقالح  الأب  والمعلم  والأستاذ والأخ  والصديق ضمير  اليمن  الثقافي  وشاعرها  وأحد  أهم رموز ثورتها وعروبتها  وانتمائها القومي،  مضيفاً: "اليمن في  حزن  والشعر  في  حزن  والثقافة  في  حزن .. وأنا  في  حزن شديد".

منارة للعلم
في السياق، قال عضو مجلس النواب اليمني، رئيس لجنة الخارجية والمغتربين بالبرلمان، د. علي الزنم، إن اليمن والوطن العربي والعالم خسر قامة وطنية وعلمية وأدبية عالمية لايشق له غبار، مضيفاً: "وداعا للأدب الرفيع وللكلمة الصادقة وللنبل والأخلاق العالية التي تحلى بها الفقيد".

وتابع الزنم: "أدبك وموروثك الكبير سيظل منارة للعلم".

يوم حزين
من جانبه قال الروائي اليمني، علي المقري: "يومٌ حزين في تاريخ اليمن، حيث فقد هذا البلد المثخن بجراح الحروب أحد أبرز أدبائها في القرن العشرين".

وأضاف المقري: "عبدالعزيز المقالح الذي كان أثره على الحياة الأدبية والثقافية في اليمن لا مثيل له؛ نفقد بوفاته المعلّم والمحفّز على الكتابة، نفقد حنان الأب وتسامحه على مشاكساتنا الدائمة".

وتابع المقري: "لتنم روحك بسلام أيّها الجمهوري العتيد في زمن صارت فيه أحلام اليمانيين، أحلامك، محل قلق وضياع".

حالة إبداعية خاصة
إلى ذلك قالت توكل كرمان الحاصلة على جائزة نوبل للسلام للعام 2011: "اعزي نفسي واعزي الشعب اليمني بوفاة أحد رجالات اليمن الكبار ومبدعيها العظام، الشاعر والناقد والباحث الكبير الدكتور عبدالعزيز المقالح".

وأشارت كرمان إلى أن "المقالح أسهم في حفظ الذاكرة الوطنية من خلال توثيق تاريخ الحركة الوطنية، وتسليط الضوء على جوانب ملهمة لكفاح الشعب اليمني ضد الإمامة".

ولفتت كرمان إلى أن "المقالح شكل حالة ابداعية خاصة، ليس في اليمن وحسب، ولكن على الصعيد العربي أيضا"، مضيفة: "عاش المقالح مهموما بالثقافة والادب واليمن".

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news56400.html