2023/01/23
فضيحة حكومية تحرم المحافظات المحررة من منحة بقيمة 1.8 مليون يورو وترسل بالكامل إلى صنعاء - (وثائق)

فضيحة حكومية تحرم المحافظات المحررة من منحة أممية وترسل بالكامل إلى صنعاء - (وثائق)

حصل "المشهد الخليجي" على وثيقة تكشف عن فضيحة لوزارة الصحة في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً حيث تم تهريب 319 ثلاجة تعمل بالطاقة الشمسية مقدمة من الأمم المتحدة إلى مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي الانقلابية.

وأظهرت مذكرة رسمية صادرة عن وزارة الصحة قيام جمارك عدن بمنح اعفاء جمركي لشحنة الثلاجات المقدمة من منظمة الامم المتحدة للطفولة "يونيسف" البالغ قيمتها مليون و830 ألفاً و60 يورو، التي دخلت عبر منفذ شحن في محافظة المهرة (شرق اليمن)، ووصلت جميعها إلى صنعاء دون أن يتم منح المحافظات المحررة نصيبها من الشحنة.

ووفق المذكرة الموجهة من وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الرعاية الأولية، د. علي الوليدي، إلى وزير الصحة د. قاسم بحيبح، فان الشحنة خاصة بعدد 319 ثلاجة طاقة شمسية مع قطع الغيار، وان خطة التوزيع موقعة من قبل قطاع الطلب العلاجي وهو قطاع غير مختص.

وأشارت المذكرة إلى أنه تم اصدار الافراج للشحنة وعمل الاعفاء الجمركي لها من جمارك عدن، ووصلت إلى صنعاء عبر منفذ شحن.

وأكدت المذكرة ان التصرف الذي أقدمت عليه جمارك عدن وقطاع الطب العلاجي "حرم المحافظات المحررة من حصتها من تلك شحنة الثلاجات العاملة بالطاقة الشمسية".

ووفق المذكرة فان الادارة العامة لقطاع الصيدلة والتموين الطبي بوزارة الصحة والسكان في عدن هي المعنية بتسلم المعدات والاجهزة الطبية.

يشار إلى ان شحنة الثلاجات تأتي ضمن مشروع المساعدات الاغاثية التي تقوم بها منظمة الامم المتحدة للطفولة "يونيسف".

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news58410.html