2023/01/30
من هو قائد قوات "درع الوطن" ومتى تم تشكيلها؟ [تقرير خاص]

عبثا تحاول البحث في الشبكة العنكبوتية ووسائل التواصل الاجتماعي عن معلومات تقودك إلى شخصية، العميد بشير سيف قائد غُبَيْر الصبيحي، الذي صدر قرار من رئيس مجلس القيادة الرئاسي يوم أمس الاحد بتعيينه في منصب قائد قوات "درع الوطن".

ما إن تضع اسمه على محركات البحث تقودك النتائج إلى القرار الرئاسي الصادر بانشاء وحدات عسكرية تسمى "قوات درع الوطن" وتكون احتياطي القائد الأعلى للقوات المسلحة، الذي يحدد عدد هذه القوات ومهامها ومسرح عملياتها في أمر عملياتي يصدر عنه، وان تلزم بقانون الخدمة في القوات المسلحة والقوانيين ذات الصلة وبتوجيهات القائد الأعلى للقوات المسلحة.  

معلومات بسيطة عن الشخصية "السلفية" المعينة لقيادة قوات "درع الوطن" تفيد بأنه لم يتخرج من أي كلية عسكرية أو أمنية وتخرج من معهد "دماج" السلفي في صعدة الذي أسسه السلفي المتشدد مقبل بن هادي الوادعي.

تقول مصادر خاصة لـ"المشهد الخليجي" أن العميد بشير سيف غبير الصبيحي والمقلب أيضاً بـ"المضربي" يعد من إبرز القيادات السلفية التي خاضت مواجهات عنيفة مع ميليشيا الحوثي إبان اجتياحها المحافظات الجنوبية.

وأوضحت المصادر أن العميد بشير الصبيحي شارك في تحرير منطقة عمران غربي عدن، كما شارك وبفاعلية في تحرير مدينة عدن من ميليشيا الحوثي عام 2015، وكان على رأس قوات قوامها 2000 فرد اقتحمت العاصمة المؤقتة عدن (جنوب اليمن) عدن وسيطرت على قصر الرئاسة "معاشيق".

ووفق المصادر ساهم العميد بشير الصبيحي، في توحيد فصائل المقاومة الجنوبية وترتيب الجيش في الاتفاق التاريخي بين المقاومة والجيش الوطني للاندماج والذي تم في يوم 24 أغسطس 2015.

وأضافت المصادر: "في فترة ما من زمن الحرب تسلم بشير الصبيحي زمام الدعم المادي والعسكري والاسلحة والمعدات وكان الدينمو المحرك والمشرف على العمليات القتالية لتحرير عدن ولحج الى جانب رفاقه محافظ عدن الأسبق الراحل اللاء جعفر محمد سعيد".

وكانت القوات التي شكلها الصبيحي في العام 2022 تعرف سابقاً باسم "ألوية العمالقة الجديدة" وتضم وحدات عسكرية بمسميات مختلفة منها (الفرقة الاولى) ومسميات لــ7 ألوية عسكرية، وتنتشر هذه الوحدات في مناطق الصبيحة والضالع وتدعم من المملكة العربية السعودية، وفي 19 سبتمبر 2022 قام قائدها بتغيير مسماها إلى قوات "درع الوطن".

وفي نوفمبر الماضي قال قائد قوات "درع الوطن" بشير الصبيحي إن قواته "وجدت للدفاع عن الدين والوطن والاعراض، والتصدي للمشروع الفارسي الذي يستهدف كيان الامة". 

ويقول مراسل وكالة أنباء الصين "شينخوا" في اليمن، فارس الحميري، إن قوات "درع الوطن" تلقت دعما عسكريا خلال الفترة الماضية من السعودية وآخر دعم وصل لهذه القوات يوم الاثنين الماضي وكان عبارة عن نحو 110 مركبة عسكرية حديثة. 

وفي أغسطس الماضي أصدر المكتب الاعلامي لقوات "درع الوطن" (قوات العمالقة الجديدة سابقاً) بياناً أكد فيه أن القوات القوات التي يقودها العميد بشير المضربي الصبيحي "تشكلت بالتنسيق مع مختلف القوى السياسية والعسكرية وتحت قيادة التحالف العربي"، نافياً تبعية القوات سواء لـ"الوية اليمن السعيد" في مأرب أو "ألوية المغاوير" في المخا، مؤكدا انها "قوات مستقلة عن تلك القوتين وتحت قيادة سلفية موثوقة وتاريخها معروف لدى الجميع بسلامة المنهج وحسن القصد".

وأشار البيان  إلى أن العميد بشير المضربي الصبيحي كان له دور "في كل الجبهات القوة المقاتلة خطوط النار فعبره دخل الحضارم الذين كان لهم دور كبير في القتال وتحرير عدن".

وكان قائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء فضل حسن العمري، تحدث في حوار صحفي سابق عن دور قوات العميد بشير المضربي الصبيحي، في تحرير منطقة عمران غربي عدن، ومشاركته الفاعلة في تحرير مدينة عدن من الحوثيين عام 2015.

وقال العمري: "كان الفقيد القائد عبدالله الصبيحي قائدا لجبهة كريتر فاستعصى اقتحامها من قبل قوات المقاومة الجنوبية، وبذلك تم تعزيزهم من الشيخ القائد بشير المضربي بقوات قوامها 2000 فرد اقتحمت المدينة وسيطرت على معاشيق".
 

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news58636.html