2023/02/01
أمريكا تبدي استعدادها لإعادة آثار اليمن الموجودة لديها وتعلن عن استرداد 64 قطعة اثرية منهوبة

أكد سفير الولايات المتحدة الأمريكية، ستيفن فاجن، الثلاثاء، دعم بلاده للحكومة الشرعية ومساعيها لتفعيل مؤسسات الدولة وتثبيت الأمن والاستقرار في اليمن، وبما يسهم في تخفيف معاناة المواطنين، والوصول الى السلام الدائم والشامل.

جاء ذلك خلال لقائه، الثلاثاء، في العاصمة المؤقتة عدن وزير الاعلام والثقافة والسياحة في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، معمر الارياني، ، لمناقشة مستجدات الاوضاع على الساحة اليمنية والجهود الدولية لاستعادة الهدنة واحلال السلام، وكذا جهود الحكومة لتطبيع الأوضاع في عدن، وباقي المناطق المحررة.

وأشار السفير الامريكي الى دعم الولايات المتحدة لليمن في مختلف المجالات، وخاصة فيما يتعلق بالمبادرات الثقافية وحماية التراث الإنساني، واستعادة المنهوبات الاثرية الموجودة في الولايات المتحدة.

وأكد السفير الامريكي استعداد الولايات المتحدة دعم الحكومة اليمنية لتأهيل الكوادر العاملة في الحفاظ على الاثار والعاملين في مجال السياحة بما يسهم في الحفاظ على الآثار اليمنية من السرقة والمتاجرة غير القانونية فيها، وتدريب المختصين على الطرق القانونية والاجراءات اللازمة لاسترداد المنهوب منها، مشيراً الى تمكن سلطات انفاذ القانون في الولايات المتحدة من استرداد (64) قطعة اثرية منهوبة.

وبارك السفير الامريكي، نجاح مهرجان شتاء عدن الاول، الذي نظمته وزارة الإعلام والثقافة والسياحة بالتنسيق مع السلطة المحلية في محافظة عدن، ‏كما بارك إدراج منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" آثار مملكة سبأ القديمة في محافظة مأرب على قائمة التراث العالمي ووضعها على قائمة المواقع المعرضة للخطر.

من جانبه، قال وزير الاعلام والثقافة والسياحة، معمر الارياني، إن الهدنة التي رعتها الأمم المتحدة فضحت نوايا ميليشيا الحوثي الحقيقية، وعدم قدرتها على الايفاء باستحقاقات السلام وسعيها الى استمرار الحرب، مؤكداً أن المليشيا لا تستطيع ان تكون جزءا من مسار بناء السلام ما لم يتم اجبارها عبر الضغط السياسي والعسكري، لارتهانها للأجندة الإيرانية، وبنيتها العقائدية المبنية على القتل والتدمير كنهج لاستمرارها.

وأشار الارياني، إلى عدم جدية ميليشيا الحوثي في التعاطي مع جهود التهدئة واحلال السلام، لافتاً الى تجارب اليمنيين مع المليشيا منذ نشأتها، وانقلابها على كافة الاتفاقات التي ابرمتها ونقضها العهود المواثيق، واستغلالها جولات الحوار لمزيد من التعبئة والتحشيد للجبهات.

وأكد الارياني، أهمية استعادة الهدنة الانسانية، وموقف الحكومة الثابت والراسخ في الوصول الى سلام شامل وعادل ومستدام مبني على المرجعيات الثلاث ممثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل والقرارات الدولية ذات الصلة بالازمة اليمنية وفي مقدمتها القرار 2216.

وحذر الارياني، من مساعي مليشيا الحوثي تجزأة مسار الحل في اليمن الى ما تسميه الملف الانساني ثم بعد ذلك النقاش في الجانب السياسي، بغرض فتح الباب على مصراعيه لتهريب الاسلحة وتسهيل دخول سفن النفط المهرب من ايران، وكذلك فتح الرحلات عبر مطار صنعاء لكافة الوجهات بهدف دخول مزيد من الخبراء من إيران وحزب الله اللبناني، وتبادل الزيارات مع القيادات الحوثية، والذهاب إلى جولة جديدة من التصعيد العسكري.

وقدم الارياني الشكر للسلطات الأمريكية المختصة لضبطها (75) قطعة أثرية يمنية بالإضافة لعدد من المخطوطات القديمة التي تم تهريبها بقصد الاتجار الغير مشروع بالآثار، والذي يعكس الاتفاقيات الموقعة بين البلدين الصديقين، وتطلعه لتعزيز التعاون والشراكة بما يسهم في الحد من ظاهرة تهريب الاثار واستنزاف الموروث الثقافي من خلال دعم المشاريع ذات الأولوية في حماية المواقع الأثرية والتاريخية والمتاحف وتنمية القدرات والمهارات للعاملين في هذا المجال .

وأشار الارياني الى أنه سيتم خلال الفترة القادمة توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة بالتنسيق مع وزارة الخارجية وسفارتنا في واشنطن وبين الحكومة الأمريكية بشأن فرض قيود استيراد على المواد الأثرية والإثنوغرافية اليمنية بمقتضى اتفاقية اليونسكو 1970 المعنية بوسائل حظر استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة‏.

واشاد الارياني بمواقف الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة، الداعمة للشرعية الدستورية بقيادة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي، واعضاء مجلس القيادة ، والشعب اليمني في مختلف الجوانب، ووقوفها إلى جانب امن اليمن وأستقراره وسلامة اراضية.

وثمن الوزير الارياني الدور الاخوي والنبيل الذي يقوم به تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية، والذي جاء لإنقاذ اليمن ودعم جهود استعادة الدولة وتثبيت الأمن والاستقرار، وما يقدمه من دعم لليمن في مختلف الجوانب الاقتصادية والانسانية والتنموية لاستعادة الحياة وتطبيع الأوضاع في المناطق المحررة.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news58697.html