2023/03/18
صحيفة أمريكية تكشف عن تعهد إيراني للسعودية بشأن اليمن كجزء من اتفاق بكين

كشفت تقارير أمريكية، الجمعة، عن إيران تعهدت بوقف شحنات الأسلحة إلى حلفائها الحوثيين في اليمن؛ وذلك كجزء من اتفاق تم بواسطة الصين لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أمريكيين وسعوديين القول إنه إذا أوقفت إيران تسليح الحوثيين، فقد يدفع هذا الأمر ميليشيا الحوثي إلى الوصول إلى اتفاق يؤدي لإنهاء الحرب في اليمن.

واعتبرت الصحيفة أن هذه الخطوة قد تضخ زخماً جديداً في الجهود المبذولة من أجل إنهاء واحدة من أطول الحروب الأهلية في المنطقة، في إشارة للصراع الدائرة في اليمن بين القوات الرسمية المدعومة من الخليج، وبين قوات الحوثي.

وقالت الصحيفة إن المتحدث باسم الوفد الإيراني لدى الأمم المتحدة، رفض الإجابة عن سؤال ما إذا كانت بلاده ستعلق شحنات الأسلحة إلى الحوثي، فيما تنفي طهران بالفعل تزويد الحوثيين بالسلاح.

وتعقب مفتشو الأمم المتحدة مراراً شحنات أسلحة إلى اليمن كانت إيران مصدرها، كما أن البحرية الأمريكية أوقفت العديد من الشحنات الإيرانية وهي في طريقها لليمن.

تم طباعة هذه الخبر من موقع المشهد الخليجي https://almashhadalkhaleeji.com - رابط الخبر: https://almashhadalkhaleeji.com/news60316.html